أكادير تستضيف الدورة التاسعة لمهرجان فنون للشعر و الشعر المغنى

آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 10:28 مساءً

في إطار الاستراتيجية التي يتبناها منتدى فنون الرامية الى ترسيخ الموروث الثقافي المغربي بجميع تلاوينه وتجلياته كانت الثقافة ولازالت في صلب اهتماماته.

وبعد النجاحات السابقة التي شهدتها دورات المهرجان الثمانية، يعتزم منتدى فنون للثقافة والإبداع برئاسة الدكتورة ليلى الرهوني تنظيم النسخة التاسعة لمهرجان

” فنون للشعر والشعر المغنى “ بأكادير بدعم من وزارة الثقافة ومجلس الجهة والمجلس البلدي لاكادير وجمعية سوس ماسة لتنمية الثقافية  تحت اشراف جامعة بن زهر كلية الاداب والعلوم الانسانية .

هذه الدورة  اختارت شعار” الروحانية اصوات وطرق للمحبة “ شعار يحاكي اهمية الروحانية في نشر الحب وثقافة التسامح والانفتاح على الاخر وتقلب الاختلاف، تحت الرئاسة الشرفية للأستاذة تورية اقبال وذلك في الفترة الممتدة ما بين 13و15 ديسمبر الجاري بالقصر البلدي قاعة ابراهيم الراضي بمدينة اكادير.

اليوم الافتتاحي للمهرجان سيكون  بفضاء القصر البلدي في جدل فني بين شاعرالعود ادريس المالومي والشاعر انيس شوشان.

اليوم الثاني للمهرجان سيكون خاص بالفن الامازيغي مهدى للدكتور الباحث بجامعة بن زهر السيد احمد الرقبي حيث سيلقي الباحث خالد العيوض كلمة في حقة تكريما وامتنانا له على الاهتمام الذي اولاه للثقافة الامازيغية طيلة مسيرته العلمية والمهنية.

في اليوم الختامي سعرف مشاركة للصوت الملائكي الفنانة سامية احمد بريبرتوار صوفي جديد عنوانه نشيد المحبة.

وستعرف دورة هذه السنة من مهرجان ” فنون للشعر المغربي المغنى” اهتماما خاصا بالثقافة الامازيغية وبابناء المنطقة المبدعين شخصيات وازنة أعطت الكثير و أسدت خدمات لهذا الموروث اعترافا وشكرا من المنظمين وتشجيعا لهم على مواصلة الابداع والعطاء.

تظاهرة فنية دأبت عليها الجمعية سنويا إحياء لتراث المنطقة و تقريبه لكل عشاق الفن الملتزم والكلمة الموزونة.

برنامج هذه الدورة سيتضمن قراءات شعرية مغربية بمختلف الالسنة بالإضافة الى مشاركات فرنسية وتونسية بحضور وازن لفنانين عالميين، ندوات فكرية  لمجموعة من الباحثين والمهتمين والداعمين، بمواضيع ذات الصلة بالشعرعامة والامازيغي بشكل خاص، المشاركة الصوفية ستكون حاضرة في شخص الاستاذة تورية اقبال والاستاذ محمد فالسان ، كما يفتح المهرجان المجال للطلبة على المستويين الفكري والفني على السواء.

غير معروف
EL GHAZZI

2018-12-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI
%d مدونون معجبون بهذه: