أهم ماجاء في الصحف المغربية الصادرة السبت الأحد 9 و 10 فبراير 2019

آخر تحديث : الأحد 10 فبراير 2019 - 2:17 مساءً

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت :

* أخبار اليوم :

– بعد وقعها المفاجئ على مستعملي المحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الرباط، جرى تعليق العمل بالغرامات المالية الخاصة بمخالفة استعمال الممرات الخاصة بالحافلات من لدن باقي السائقين. وأصدر عمدة المدينة، محمد صديقي، قرارا يقضي بتوقيف العمل بالقرارات المحدثة لهذه الممرات المخصصة بشكل حصري للحافلات، وذلك ابتداء من 18 فبراير الجاري إلى غاية متم يونيو المقبل. ويغطي هذا التعليق الفترة المتبقية قبل دخول أسطول الحافلات الجديد الخدمة في إطار النقل الحضري بالرباط، على أن تكون هناك توعية لمستعملي الطريق بشأن هذا المستجد.

– 869 منتخبا تخلفوا عن التصريح الإجباري بالممتلكات باتوا مهددين بالعزل، حيث وجه المجلس الجهوي للحسابات بمراكش، مؤخرا، لائحة بأسمائهم إلى المجلس الأعلى للحسابات بالرباط، من أجل مراسلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لترتيب الجزاءات القانونية، التي تصل إلى العزل، الذي يتم بمرسوم معلل يصدره رئيس الحكومة، ويسبقه قرار بالتوقيف يتخذه وزير الداخلية في انتظار صدور المرسوم المذكور. ومن أصل 1203 من المنتخبين الملزمين بالتصريح بالممتلكات، لم يقم بهذه العملية، سنة 2016، سوى 334 منتخبا، أي بنسبة تقل عن 25 بالمئة.

* المساء :

– دخل التجنيد الإجباري رسميا حيز التنفيذ بعد التوقيع على مراسيم تطبيقه في الاجتماع الوزاري، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وستسهر لجنة مختلطة، تضم عناصر من الداخلية والجيش، على تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، والمسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة، وتحديد الأجور والتعويضات والمنافع المخولة للمجندين، والتعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة للمجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، والأجرة والتعويضات المقررة لرجال الرديف المعاد تجنيدهم. وأعطى جلالة الملك تعليماته السامية قصد العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.

– في خطوة احتجاجية جديدة، أعلنت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل عن تنظيم مسيرات احتجاجية إقليمية في 24 فبراير الجاري، بعد الإعلان عن خوض إضراب وطني بقطاع الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية في ال20 من الشهر ذاته. وتأتي قرارات الكونفدرالية احتجاجا على تجميد الحوار الاجتماعي الثلاثي، وكذا التضييق على الحريات النقابية والمس بحق الإضراب.

* العلم:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا وزاريا تمت المصادقة خلاله على مشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، ويخصان تطبيق أحكام القانون 18-44 المتعلق بالخدمة العسكرية. كما صادق المجلس الوزاري على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين. وقام جلالة الملك بتعيين عدد من الولاة والعمال بالإدارة الترابية والمركزية ومجموعة من السفراء.

– أعربت المندوبية السامية للتخطيط والهيئة الدنماركية للإحصاء “ستاتيستيكس دانمارك”، خلال لقاء بالرباط بين المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، وسفير الدنمارك بالمغرب نيكولاي هاريس، عن رغبتهما في تطوير علاقات تعاون “مثمر” في مجال معالجة الإحصاءات ونشرها. وشكل اللقاء مناسبة لمناقشة الخطوط العريضة لهذه الشراكة وكذا المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما عملية رقمنة عملية إعداد البيانات الإحصائية ونشرها. وأبرز الحليمي، في تصريح صحفي، “الجودة العالية” التي تتمتع بها الإحصاءات الدنماركية ودورها في إبراز أهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، معربا عن أمله في الاستفادة من تجربة البلد الإسكندنافي الذي أصبح، مع مرور السنين، “مرجعا دوليا” في مجال الإحصاء.

* الأحداث المغربية : 

– ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه، بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتوجه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني إلى العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا)، حيث سيترأس الوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة الثانية والثلاثين العادية لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، والتي ستلتئم يومي 10 و11 فبراير الجاري. ومن المنتظر أن يشارك في أشغال هذه الدورة، إلى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، كل من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية.

– مع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير، يحتدم الجدل بين معهد باستور والصيدليات، التي أعلنت تذمرها من احتكار المعهد للقاح الوباء. وكشف حسن عاطش، رئيس الغرفة النقابية للصيادلة بفاس، أن الصيدليات لحد الساعة لم تتوصل بلقاح الانفلونزا بسبب “تحكم مؤسسة باستور في تقديم هذه الخدمة واحتكار اللقاح”، مطالبا بأن يظل دورها يتمثل في تطوير البحث العلمي والطبي، وأن تظل مؤسسة علمية “تنتج اللقاحات، التي تقدمها للمواطنين مجانا بدل بيعها”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، بأبيدجان، إن تحديث الإدارة العمومية في المغرب يتم بناء على رؤية جديدة تقوم على مقاربة انتقالية. وأوضح بنعبد القادر، خلال حفل إطلاق بوابة “ميلي”، وهي قناة للتبادلات بين الادارة والمواطن الايفواريين، وتعد ثمرة تعاون مغربي-ايفواري، أن “المغرب وضع خلال العامين الماضيين، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خارطة طريق لرؤية جديدة لإصلاح الإدارة العمومية تقوم على مفهوم التحول”.

– احتل قطاع السيارات بالمغرب خلال سنة 2018 مركز الصدارة على مستوى الصادرات الوطنية، حيث بلغ مجموع صادرات القطاع 65 مليار درهم بنمو فاق 10.7 بالمئة مقارنة مع سنة 2017، ضمنها 35 مليار درهم صادرات السيارات المصنعة محليا، و23 مليار درهم لصادرات الأسلاك الكهربائية للسيارات. واستحوذ القطاع على نسبة 44.5 بالمئة من الصادرات الصناعية، مسجلا أعلى نسبة على مستوى إحداث فرص الشغل عبر خلقه 85 ألف فرصة عمل جديدة، وهو ما يجعل صناعة السيارات تتقدم بسرعة متجهة نحو بلوغ هدف أزيد من 100 مليار درهم على مستوى التصدير وإنتاج مليون سيارة من الآن وإلى غاية سنة 2025.

* بيان اليوم :

– أكد سفير المغرب لدى فيتنام، عز الدين فرحان، أن المغرب وفيتنام يتوفران على إمكانات حقيقية للتعاون متعدد القطاعات بفضل تشابههما الجيو-سياسي والجغرافي وروابطهما التاريخية. وأبرز فرحان، في حديث مع الصحيفة الإلكترونية للحزب الشيوعي الفيتنامي “دانغكونغسان”، أن المغرب وفيتنام تجمعهما علاقات ثنائية تاريخية متميزة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في 28 مارس 1961، مضيفا أن التعاون بين البلدين بلغ مستوى عاليا من النضج السياسي. وأوضح أن هذا التعاون يشمل تراثا تاريخيا مشتركا، وهو ما يتجلى في القيم المشتركة التي تشكل الأسس لمستقبل مزدهر في مجال التعاون بين البلدين، والذي يتجاوز الحواجز الجغرافية والثقافية.

– أكدت تيريزا ريبيرو، كاتبة الدولة البرتغالية في الشؤون الخارجية والتعاون، بلشبونة، أن المغرب والبرتغال ملتزمان بشكل كامل من أجل تقوية وتعزيز علاقاتهما في جميع المجالات. وقالت تيريزا ريبيرو، عقب مباحثات أجرتها مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، إن المغرب والبرتغال ملتزمان بشكل كامل بدعم وتعزيز علاقاتهما في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها، مشيرة إلى أن العلاقات السياسية بين البلدين “هي ممتازة وتتطور أكثر سنة بعد أخرى”.

* رسالة الأمة:

– وقع المكتب الوطني للمطارات والمؤسسة الوطنية للمتاحف، اتفاقية شراكة بهدف نشر الثقافة الفنية المغربية وسط الركاب العابرين لمطارات المملكة. وتروم الاتفاقية، التي وقعها رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، والمدير العام للمكتب الوطني للمطارات، زهير محمد العوفير، إتاحة الفرصة أمام مستخدمي المطارات والزوار لخوض تجربة ثقافية استثنائية وتعريفهم، عبر لمحة جذابة، بغنى وأصالة الفن والثقافة بالمغرب. وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح المطارات واجهة للتراث الثقافي والفني بكافة تنوعاته وأشكاله وصيغه التعبيرية، خاصة الفن التشكيلي والرسم والنحت.

– قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى حدود 6 فبراير الجاري، بتلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية. وأفاد بلاغ للمكتب، بأن عملية تلقيح الأبقار، التي “تسير بوتيرة جيدة” تدخل في إطار الحملة الوطنية التذكيرية ضد هذا المرض، التي انطلقت مع بداية سنة 2019. وبلغت نسبة تلقيح الأبقار في بعض الأقاليم كوجدة وبوجدور والعيون نسبة 100 في المئة، حيث تتواصل العملية في جميع جهات المملكة من أجل تغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.

* لوماتان:

– قال وزير العدل، محمد أوجار، إن الوزارة بصدد إجراء تقييم شامل وموضوعي لمدونة الأسرة، ورصد مكامن الضعف والخلل فيها، ومقاربة مقتضياتها مع التطورات السياسية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة. وأبرز أوجار أن هذا التقييم يأتي في أفق تحديد المقتضيات التي تستدعي المراجعة و التعديل، مع نهج مقاربة تشاركية و تشاورية واسعة مع كل الفاعلين من منظومة العدالة والعلماء وفعاليات المجتمع المدني.

– وضعت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية باقتها الجديدة من الخدمات التكميلية المجانية التي تحمل اسم (الشامل) رهن إشارة منخرطيها المصابين بمرض إنفلوانزا ( إتش 1 إن 1). وأوضحت التعاضدية، في بلاغ، أنه “حرصا منها على الارتقاء بمنظومة الحماية الاجتماعية وتيسير الولوج للعلاجات الطبية وتنويع وتطوير الخدمات التي تقدمها وانخراطا منها في المجهود الصحي الوطني، وخاصة أمام مرض إنفلوانزا (إتش 1 إن 1) في موسم البرد”، فإنها “تضع باقتها الجديدة من الخدمات التكميلية المجانية التي تحمل اسم (الشامل) رهن إشارة منخرطيها المصابين بهذا المرض”.

* ليبيراسيون :

– وقع المغرب وكوت ديفوار، بأبيدجان، مذكرة تفاهم في مجال إصلاح وعصرنة الإدارة العمومية. ويروم هذا الاتفاق تعزيز الشراكة المغربية -الإيفوارية في مجال عصرنة الخدمة العمومية، ووضع إطار للتعاون بين الإدارتين المعنيتين في المواضيع ذات الاهتمام المشترك. كما يهم تبسيط الإجراءات الإدارية، وتعزيز الربط بين الإدارات العمومية عبر تطوير تكنولوجيا المعلومات والتواصل. وتتوخى الوثيقة، بالإضافة إلى ذلك، تطوير نظم المعلومات، وتحسين العلاقات مع المرتفقين والنهوض باللامركزية الإدارية.

– من المرتقب أن تعقد المناظرة الوطنية للجبايات في 3 و4 ماي المقبل. وأكدت المديرية العامة للضرائب في مذكرة تأطيرية أن الأمر يتعلق بعملية “تفكير جماعي وتشاور موسع”، وذلك من أجل بلورة نظام جبائي وطني جديد أكثر إنصافا ونجاعة وتنافسية، يدمج المبادئ العالمية للحكامة الجبائية. وأشارت المديرية إلى أن المراقبة الدقيقة لعمل وأداء النظام الضريبي الحالي تكشف عن استمرار العديد الاختلالات التي تمنع تحقيق أهدافه، ودفع عجلة نمو الاقتصاد المغربي والرفع من اندماجه الاجتماعي.

* البيان: 

– يمضي المغرب بإنتاجه ل35 بالمئة من الطاقة من المصادر المتجددة بفضل مواقع مثل محطة (نور- ورزازات) للطاقة الشمسية، قدما لتحقيق هدفه المتمثل في رفع حصة الطاقات المتجددة إلى 42 بالمئة ضمن تركيبته الطاقية في أفق سنة 2020. وتسعى المملكة، التي تغطي وارداتها من الطاقة الأحفورية حتى الآن 97 بالمئة من احتياجاتها الطاقية، وفقا للبنك الدولي، إلى تنويع مصادرها الطاقية ولأن تصبح رائدة على مستوى العالم في مجال الطاقات المتجددة.

– دعا سفير دولة البرازيل بالمغرب، خوسيه هامبرتو دي بريتو كروز، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والمغرب والارتقاء بها إلى مستوى طموحات البلدين. وقال هامبرتو دي بريتو كروز، الذي حل ضيف شرف على اللقاءات الدبلوماسية، التي نظمتها وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع “ماضي ومستقبل العلاقات المغربية – البرازيلية”، والتي حضرتها أيضا، كضيفة شرف، مديرة معهد الدراسات الإسبانية – البرتغالية، فتيحة بن لباح، إن المبادلات التجارية والاقتصادية بين المغرب والبرازيل عرفت تطورا خلال السنوات الأخيرة، لكنها تظل دون المستوى الذي يطمح إليه البلدان. وسجل الدبلوماسي البرازيلي، في هذا الصدد، أن هناك العديد من الإمكانات الهائلة لم يتم استغلالها بعد في المجالين الاقتصادي والتجاري.

* لوبينيون :

– أعلنت مجموعة رونو المغرب، أن مبيعاتها من السيارات بلغت 5203 سيارة في شهر يناير 2019 (1ر41 بالمئة من حصة السوق)، مشيرة إلى أن هذه المبيعات ساهمت في تعزيز ريادتها على مستوى سوق السيارات الخاصة والموجهة لاستعمالات أخرى (ذات المنفعة). وحسب الحصيلة التجارية الشهرية للمجموعة، فإنه جرى في يناير المنصرم، تسويق 318 من العربات الموجهة لاستعمالات أخرى (ذات المنفعة)، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 3ر96 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017 (4ر30 بالمئة من حصة السوق). أما مبيعات السيارات الخاصة، فقد بلغت 4885 وحدة (1ر42 بالمئة من حصة السوق من مبيعات السوق الوطنية).

– مكنت الحملة الوطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية للمتمدرسين، التي تنظمها وزارة الصحة، من 18 شتنبر 2018 إلى 15 مارس 2019، من إجراء فحوصات طبية شاملة لنحو مليون و77 ألفا و723 تلميذة وتلميذا، منهم 97 ألفا و932 تم التكفل بهم بالمؤسسات الصحية أو عبر القوافل الطبية. وذكر بلاغ للوزارة أن القوافل الطبية المتخصصة، المنظمة في إطار هذه الحملة، التي تنظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الداخلية، حول موضوع “صحة جيدة من أجل نجاح مدرسي”، تهم على الخصوص العالم القروي والعمالات والأقاليم التي تعرف خصاصا في الموارد البشرية المتخصصة.

غير معروف
EL GHAZZI

2019-02-10 2019-02-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI
%d مدونون معجبون بهذه: