اعتقال طالب جامعي بتهمة الغش في الامتحانات بقلعة السراغنة

آخر تحديث : الخميس 30 مايو 2019 - 12:09 مساءً
ماروك نيوز / قلعة السراغنة: م- ع

   اعتقل رجال الشرطة طالبا جامعيا ضبط متلبسا بالغش باستعمال وسيلة إلكترونية في الامتحانات التي تجرى بمركز الامتحان ثانوية تساوت بمدينة قلعة السراغنة يوم الثلاثاء 28 ماي الجاري.

وقد تم ضبط حالة الغش من قبل لجنة الحراسة التي قامت بحجز الآلة المستعملة والوثائق التي كانت بحوزة الطالب الجامعي المتهم.

وفور إخبار النيابة العامة  المختصة بحالة الغش أمرت بوضع الطالب المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية لإحالته على أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية قلعة السراغنة.

وحسب القانون رقم: 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية الصادر بشأن تنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.126 بتاريخ 25 غشت 2016 أن عقوبات الغش تتراوح بين السجن من 5 أشهر إلى 6 سنوات أو بغرامة يقدر مبلغها بين 5000 درهم و100000 درهم (عشرة ملايين) أو بالعقوبتين معا.

ومن الأفعال الممثلة لحالات الغش، فقد حددها القانون في ثماني حالات تتراوح بين تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا داخل فضاء الامتحان، وحيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية والمخطوطات والوثائق غير المرخص بها.

وجدير بالذكر أن القانون المتعلق بزجر الغش يهدف إلى ترسيخ مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وتعزيز الشفافية والمصداقية أثناء إجراء الامتحانات.

2019-05-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

موسى عزوزي
%d مدونون معجبون بهذه: