الرئيس الامريكي يشيد بقرار المحكمة الجنائية الدولية برفض التحقيق

آخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 2:32 مساءً
ادريس البخاري (سيدي سليمان )

 اشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ، بقرار المحكمة الجنائية الدولية بخصوص طلب للتحقيق في مزاعم جرائم حرب تخص الجنود وعناصر الاستخبارات الأمريكيين الذين خدموا في أفغانستان.

حيث اعتبر ترامب أن القرار يشكل انتصارا دوليا لحكم القانون، فيما حذر المحكمة الجنائية من أنها ستواجه ردا قويا وسريعا في حال قيامها بأي متابعة قضائية تستهدف طواقم أمريكية أو دول حليفة.

ورفض قضاة المحكمة الدولية في وقت سابق أمس الجمعة، طلبا من المدعية بفتح تحقيق حول جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب قد تكون ارتكبت في أفغانستان منذ سنة 2003. ونقلت عدة صحف أمريكية عن مسؤولين عسكريين أمريكيين بارزين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، قولهم، إن الرئيس الأمريكي يعتزم الإعلان عن خطة لسحب 7 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان في خطاب “حالة الاتحاد” المقرر أن يلقيه في أواخر يناير أو مطلع فبراير ، والذي يبسط فيه الرئيس عادة برنامجه السياسي للعام المقبل أمام الكونغرس. ويأتي قرار الرئيس الأمريكي بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد إعلانه عن سحب ألفي جندي أمريكي في سورية. ومن المرجح، حسب وسائل الإعلام الأمريكية، أن هذين القرارين هما السبب المباشر للاستقالة المفاجئة لوزير الدفاع جيم ماتيس من منصبه. وكشف ماتيس في رسالة إلى الرئيس الأمريكي نشرها “البنتاغون” عن تباينات مع دونالد ترامب الذي خاطبه بالقول “لأنك تملك الحق في أن يكون لك وزير للدفاع تتماشى رؤيته بشكل أفضل مع رؤيتك (…) أعتقد أن الانسحاب هو الشيء الأصوب الذي ينبغي القيام به”.

 

2019-04-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

البخاري ادريس
%d مدونون معجبون بهذه: