المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين تطلق نداء المواطنة

آخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 3:50 مساءً

توصلت ماروك نيوز من المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين بالنداء التالي: 

بلاغ

نداء المواطنة 

  تفعيلا لمقتضيات التوصيات المشتركة بين اليونسكو ومنظمة العمل الدولية والقاضية في جوانب منها بالاهتمام بالأوضاع المهنية و الاجتماعية  للسيدات والسادة الأساتذة بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من الأولي إلى العالي تم إعلان يوم 5 أكتوبر من كل سنة يوما عالميا للأستاذ وذلك ابتداء من سنة 1994 ، ومنذ ذلك السنة والعالم يحتفل بالسيدات والسادة الأساتذة.

وبمناسبة هذا اليوم الاممي وبمناسبة الدخول التربوي للموسم 2018-2019 و الذي  يصادف   تقديم الحكومة مشروع القانون الإطار للمصادقة في البرلمان بغرفتيه.

فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين يعلن عما يلي :

  • الاعتزاز بنساء ورجال أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي والإشادة بالأدوار والمهام النبيلة التي يضطلعون بها في التدريس والبحث والتأطير.
  • التأكيد على الدور المحوري للأستاذ في نجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح وهو ما يستدعي إيلاءه المكانة الاعتبارية والاجتماعية والمجتمعية اللائقة به وذلك أحد مفاتيح الارتقاء بالمدرسة والجامعة المغربيتين
  • دعوة الحكومة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير استشرافية لمستقبل افضل و الانهاء مع السياسات الارتجالية في تدبير منظومة التربية و التكوين من الاولي الى العالي خصوصا ما ارتبط منه بالموارد البشرية و المالية والمسالة اللغوية و البرامج و المناهج و اللامركزية و اللاتمركز
  • دعوة كل المسؤولين في الحكومة ومؤسسات الحكامة الدستورية والجماعات الترابية والقطاع الخاص والإعلام و الاسر إلى تحمل المسؤولية الجماعية في قطاع حيوي يرهن حاضر ومستقبل الوطن.

و هي مناسبة كذلك ليؤكد المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين باسم كل اعضائه  على التزامه ب :

  • -الانخراط في كل المبادرات الجادة والمسؤولة من أجل تعليم جيد ومنصف وضامن لتكافؤ الفرص ومنفتح على التجارب الدولية الرائدة.

–  2              المساهمة في كل الخطوات والبرامج التصحيحية والإصلاحية لأعطاب المنظومة في كل المستويات وكافة المجالات بالآراء والتقارير والدراسات و الابحاث انتقادا و مساندة و تصحيحا و تصويبا .

– 3                    التعبئة الجماعية من أجل المساهمة الفعلية والجدية نظاميا ومجتمعيا في رفع مكانة واعتبارية مهن التربية والتكوين بكل مكوناتها التربوية والإدارية والتلاميذية والطلابية.

و المرصد الوطني و هو يستحضر واقع المنظومة بكل مستوياتها و مشاكلها البنيوية منذ سنوات فانه يوجه  «  نداء المواطنة «  إلى كل الفاعلين التربويين والسياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين وأرباب الأسر إلى الانخراط في أوراش الإصلاح الجدي والمسؤول تفعيلا لمبدأ المواطنة حقوق و واجبات  .

الرباط في  5  اكتوبر 2018

عن  المرصد

الرئيس

الاستاذ محمد الدرويش

غير معروف
EL GHAZZI

2018-10-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI
%d مدونون معجبون بهذه: