المغرب يحصر “البوليساريو” ويكسب حرب التجسس ضدها

آخر تحديث : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 11:32 صباحًا
مواقع

كشفت مصادر إسبانية  أن المغرب بات يترصد كل حركات جبهة “بوليساريو” الانفصالية بدقة كبيرة عبر القمر الصناعي محمد السادس، مشيرة إلى أن المسؤولين كشفوا أن التعاون الإيراني مع الجبهة عبر الجزائر مدعوم بصور عالية الدقة من القمر نفسه.

وأوضحت جريدة “المساء” أن الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد خلال هذا الشهر أن القمر الصناعي المغربي محمد السادس يتتبع حركات وسكنات جبهة “بوليساريو”، من دون الكشف إن كان القمر الصناعي يغطي حركات ممثلي تلك المنظمة في جزر الكناري أو موريتانيا. استنادًا إلى هذه المعطيات، فإن القمر الصناعي يمكن المغرب من تتبع تحركات الجبهة الانفصالية، التي تتخذ من الجزائر مقرًا لها “في كل دقيقة وثانية”، إذ يؤكد المسؤولون المغاربة: “الآن يمكننا متابعة تحركات الانفصاليين وإبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة” من خلال تقديم الصور.

وأوضح تقرير إسباني أنه عندما قطع المغرب العلاقات مع إيران في مايو الماضي بسبب التواطؤ بين “بوليساريو” وحزب الله والمساعدة التي قدمها الحزب إلى الجبهة الانفصالية، قال المسؤولون المغاربة إن لديهم أدلة على وجود صلات بين المجموعة الانفصالية والحليف الإيراني من خلال صور الأقمار الصناعية.

وذهب التقرير إلى أنه منذ عام 2018، استخدم المغرب أيضًا أول قمر صناعي عالي الدقة، يزن أكثر من ١١٠٠ كيلو غرام لكشف أنشطة “بوليساريو” في المنطقة العازلة في الصحراء.

وكان المغرب قد وقع عقدًا مع فرنسا اشترى بموجبه اثنين من الأقمار الصناعية الكهربائية الضوئية بلغت تكلفتهما خمسمائة مليون يورو، وذلك خلال زيارة قام بها الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند إلى البلاد.

غير معروف
EL GHAZZI

2018-11-08 2018-11-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI
%d مدونون معجبون بهذه: