الوزير الطالبي يعلن عن انطلاق باكالوريا رياضية والتكوين في المهن الرياضية

ماروك نيوز

آخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:56 مساءً

عقد وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، صباح اليوم الأربعاء 04 شتنبر 2018، بمقر الوزارة، ندوة صحفية قدم فيها الخطوط العريضة حول ورش التكوين في مجال الرياضة. وأعلن بهذا الخصوص عن توقيع اتفاقية بين وزارته ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لإحداث شهادة باكالوريا رياضية ابتداء من السنة أولى إعدادي إلى مستوى الباكالوريا.

وقال الوزير إن هذه الاتفاقية، التي تدخل في إطار تنزيل مضامين الرسالة الملكية حول الرياضة عام 2008، هي تنفيذ لمشروع دراسة ورياضة. وبموجب هذا المشروع الذي سينطلق ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، سيستفيد التلاميذ من 15 ساعة من الرياضة من مجموع 40 ساعة في جميع المواد.

وأوضح  أن  الحصول على الباكالوريا الرياضية يتيح الدخول إلى الجامعات بمختلف تخصصاتها. كما أن التلاميذ الذي أبانوا عن تميز في الممارسة الرياضية وأنهم مشاريع أبطال سيلتحقون بمعهد مولاي رشيد الذي يخضع لعملية تأهيل على جميع المستويات.

وتحدث رشيد الطالبي العلمي عن برنامج جاهز في إطار التكوين في المهن الرياضية المختلفة لفسح المجال التلاميذ للاندماج في عالم الشغل. مشيرا في هذا السياق إلى إمكانية توفير 150 ألف منصب شغل.

من جهة أخرى شدد الوزير على ضرورة توفير مناخ رياضي سليم لممارسة الجمعيات الرياضية، والتي يصل عددها على المستوى الوطني إلى 361 جمعية رياضية وأنشطتها، حسب القانون. وقال إنه على الجمعيات أن تلتزم بعدة شروط منها توظيف إطار رياضي معترف به وعقد اتفاقية مع طبيب وتوفر الأطفال على دفتر طبي. وقال إن هناك سنة واحدة أمام الجمعيات الرياضية التي تمارس نشاطها خارج القانون لكي تصحح وضعيتها قبل اتخاذ الإجراءات القانونية في حقها. علما أنها ستستفيد من الدعم المادي والتوجيهي والتكويني لوزارة الشباب والرياضة.

2018-10-03 2018-10-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير
%d مدونون معجبون بهذه: