الوزير عزيز اخنوش يفتتح المعرض الوطني للمراعي بتزنيت(صور)

آخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 7:26 مساءً
ماروك نيوز

افتتح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، المعرض الوطني للمراعي يوم الأربعاء الثالث من أكتوبر الجاري. بجانب كل من والي جهة سوس ماسة السيد أحمد حجي، عامل عمالة إقليم تزنيت السيد حسن خليل ورئيس جهة سوس ماسة.

أشرف السيد الوزير، على تدشين محمية رعوية على مساحة 2000 هكتار بالمعذر الكبير، المشروع شمل تهيئة المسلك القروي على طول 12 كلم، وضع سياج وقائي لحماية المجال الرعوي على طول64000 متر، غرس شجيرات الرغل الأسترالي. كمشروع سيساهم في تثمين وتطوير سلاسل الإنتاج المرتبطة بالمراعي. ليتجه لمدينة تزنيت، لأفتتح أروقة المعرض المتواجد قرب ساحة الاستقبال، وذلك بزيارة فضاء المنتجات المحلية الذي يعنى بالتنظيمات المهنية المثمنة للمنتجات المجالية بخمسين تعاونية، عرضت منتجاتها وفضاء لعائلات الرحل نصبت فيه الخيام البدوية باختلاف الجهات الممثلة لحمولاتها الثقافية والتراثية. وبغية خلق فرص الالتقاء لتبادل الخبرات بين المهنيين والمهتمين، ورغبة فالاطلاع على أهم المستجدات التي تهم إدارة المراعي، تمت برمجة عدة ندوات ينشطها خبراء والتي تسلط الضوء على كل ما يهم النشاط الرعوي وعلاقته بالترحال، في ضوء مستجدات قانون13.113.وسيعرف كذلك المعرض أنشطة موازية، كالسهرات الفنية الكبرى من 4 الى 6 أكتوبر. المعرض الوطني للمراعي بانطلاقته الرسمية سنة 2015، أبان على أنه فعلا آلية فعلية لتنزيل استراتيجية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في مجال تنمية المراعي وتدبيرها المستدام في أفق تطوير النشاط الرعوي وتحسين ظروف عيش. l9adiya

2018-10-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير
%d مدونون معجبون بهذه: