بشرى لطلبة جامعة مولاي اسماعيل…اتفاقية الشراكة بين جامعة مولاي اسماعيل ومجموعةPSA للسيارات

آخر تحديث : السبت 1 ديسمبر 2018 - 11:47 صباحًا

مكناس/شكيب عبد اللطيف

فيما يخص مقاربة رئاسة جامعة مولاي اسماعيل لربط العرض الجامعي بمتطلبات سوق الشغل، والإنفتاح والإندماج في محيطها السسيواقتصادي وتجويد تكويناتها وتنويعها. في الصدد ، استقبل رئيس جامعة مولاي إسماعيل السيد حسن سهبي ومدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس السيد يوسف العمراوي، يوم الثلاثاء 27 نونبر 2018، وفدا عن مجموعة PSA يترأسه السيد Frederick MORIN ممثل المجموعة بالمغرب. وتوج اللقاء بالتوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس و مجموعةPSA، سيتم بموجبه إعداد مهندسين ومتخصصين بمجالات الفنون والمهن التي تستجيب للحاجيات القطاع الصناعي للسيارات.

هذه الإتفاقية التي تخص المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة (ensam) بمكناس، التابعة لجامعة مولاي اسماعيل، والتي تستهدف بشكل عام، تقوية الشراكة بين جامعة مولاي اسماعيل ومجموعة psa بمجال صناعات السيارات، المرتبطة بمسالك الفنون الجميلة ب(ensam) بمكناس ، كما أكد بلاغ رئاسة الجامعة مولاي اسماعيل. هذا، وتروم هذه الاتفاقية، إلى تعزيز التعاون بين الجامعة و فرع المجموعة الاقتصادية بالمغرب، ما سيمكن من تعزيز تبادل الخبرات بين الطرفين و تعزيز دور الجامعة في ملاءمة تكوين الطلبة المهندسين و ما يتوافق و سوق الشغل خصوصا في مجال صناعة السيارات التي ستقوم بدورها بدعم الطلبة من خلال توفير فرص للتدريب والإشراف على مشاريعهم الصناعية بالمجموعة. الإتفاق شمل كذلك إحداث آلية للتواصل من خلال اجتماعيات دورية الهدف منها وضع مناهج مشتركة للتكوين والتكوين المستمر لمستخدمي المجموعة، كذا العمل المشترك على تنفيذ و بلورة مشاريع مشتركة في مجال البحث العلمي. وتبادل الخبرات مع المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة (ensam) باعتبارها مؤسسة منذ إحداثها سنة 1997م، وهي تشتغل على التكوينات المتعلقة بالهندسة الميكانيكية والهندسة الصناعية والإنتاجية والأنظمة الصناعية والطاقات المتجددة والهندسة المدنية وهندسة تصنيع المواد والطرائق والهندسة الحرارية الصناعية.

وتعتبر مجموعة PSA رائدة في مجال صناعة السيارات و الدراجات النارية و تضم علامات تجارية كبرى في هذا المجال هي Peugeot, Opel,Vauxhull,DS وCitroën وقد حققت المجموعة صافي أرباح يقدر ب 65,21 مليار سنة 2017.

وتجدر الإشارة، أن السيد حسن سهبي رئيس جامعة مولاي اسماعيل، يواصل بمعية بقية أطر الجامعة (أساتذة وإداريين وكافة الشركاء)، التصدي للإشكالية المزمنة، المتمثلة بملائمة بين التكوين والتشغيل بغية التخفيف من البطالة. من خلال تحسين ظروف التحصيل بالنسبة للطلبة وخلق الجو الملائم لعمل الأساتذة الجامعيين ومختلف الأطر التربوية والبيداغوجية بمختلف المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة مولاي اسماعيل، وذلك وفقا لتوجيهات الملكية السامية في هذا الصدد.

2018-12-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

شكيب عبد اللطيف administrator
%d مدونون معجبون بهذه: