بلاغ صحفي : تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الدورة الثانية لمهرجان أجذير- إيزوران، تحت شعار: «الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية»

آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 9:17 مساءً

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتخليدا للذكرى السابعة عشر لخطاب أجذير بتاريخ 17أكتوبر2001، تنظم جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية مهرجان أجذير إيزوران في دورته الثانية تحت شعار: ” الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية “، وذلك خلالا لفترة الممتدة من السابع عشر أكتوبر 2018 إلى غاية العشرين منه، بفضاءات أجذير وخنيفرة.

وسيعرف المهرجان مشاركة وازنة لشخصيات فاعلة على المستوى الدولي والوطني والمحلي في مجال الثقافة والفن والإعلام والموسيقى ، ستساهم في المجال العلمي في تنشيط الندوة العلمية حول موضوع:

  • “الجبل الأمـازيغي: التاريـخ، الثقافـة ورهانات التنمية”

والتي تشمل المحاورالأربعة التالية :

  • “الجبل: التاريخ، الإنسان والمجتمع”
  • “الثقافات الجبلية: الفنون والأشكال التعبيرية”
  • “الممارسات المعرفية والإيكولوجية بالأطلس المتوسط”
  • “الجبل ورهانات التنمية المستدامة”.

وفي المجال الفني والموسيقي ستقدم بالمناسبة لوحة فنية  “أوبريت أجذير- الأطلس”، وفقرات موسيقية وشعرية لفنانين محليين ووطنيين ودوليين بكل من أجذير ، خنيفرة ، لقباب ومريرت .

واعترافا منها بالمجهودات المبذولة للنهوض بالثقافة الأمازيغية  وتطويرها، ستقوم الجمعية بتكريم شخصيات وأعلام أبدعت وساهمت في المجال.

يشار إلى أن المهرجان في دورته الثانية ينظم بدعم من ولاية جهة بني ملال خنيفرة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة ووزارة الثقافة وعمالة إقليم خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة ومجموعة جماعات الأطلس وجماعة أكلمام أزكزا وجماعة خنيفرة واتصالات المغرب.

2018-10-11 2018-10-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ABOU ZOUHEIR
%d مدونون معجبون بهذه: