بونجمة : قانون إلزامية مرور المنتوج الفلاحي بأسواق داخلية ،أمر مجحف في حق الفلاح

آخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 4:31 مساءً
محمد بوسعيد

تناول خالد بونجمة ،مدير وحدة التلفيف “باك سوس “،بأيت ملول،ورئيس جمعية ملففي الحوامض بالمغرب  ،في كلمة مقتضبة ،أثناء  اللقاء التواصلي الموسع لتشخيص الجهوي و التوجهات التنموية الكبرى ،أمام رئيس الحكومة و الوفد المرافق له ،المعانات و المشاكل التي تتخبط فيها المقاولات الصغرى ،نتيجة لصعوبة تسويق منتجاتهم الفلاحية .فضلا عن تعقيد  المساطر الإدارية لأجل الحصول على السيولة المالية لدى المؤسسات المالية ،لضمان استمرارية المقاولات .

بونجمة ذكر رئيس الحكومة ،بالفوضى العارمة التي تعيشها الأسواق الداخلية ،لعدم ملائمة

القانون المعمول به إلى حد الآن ،والذي يلزم المنتوج الفلاحي ،المرور عبر الأسواق الداخلية ،وبالتالي  تضيع 40 في المائة منه،مما ينجم عنه التأثير السلبي على الفلاح والمستهلك  .

ودعا إلى ضرورة مواكبة الأسواق العالمية العريقة في الإنتاج الفلاحي ،وذلك بعد جني  المنتوج من الشجرة ،يمر مباشرة إلى وسائل التبريد ،بطرق عصرية،تخضع لمعايير الجودة .

ذات المتحدث ،أوضح أن السوق الداخلي يروج 13 مليون طن من المنتوج الفلاحي ،وبضياع 40 في المائة من السلع ،يضيع الفلاح ،نظرا لثقل مصاريف الكازوال والمواد الفلاحية .مشددا في معرض حديثه ،على أن بمجرد تغيير هذا القانون ،سيؤثر ذلك إيجابا على جميع المتداخلين في القطاع الفلاحي ،سواء من جانب الفلاح ،أو المستهلك .

غير معروف
EL GHAZZI

2018-10-09 2018-10-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

EL GHAZZI
%d مدونون معجبون بهذه: