” تيندايي أتشيومي” قريبا بالمغرب والحقوقيون يعدون العدة

آخر تحديث : الخميس 8 نوفمبر 2018 - 9:01 مساءً

ستقوم  المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، “السيدة إ. تيندايي أتشيومي” بزيارة للمغرب شهر دجنبر المقبل.  

وستلتقي المقررة الخاصة بالأطراف المعنية بموضوع العنصرية والكراهية سيما الحكومة والمؤسسات الوطنية، علاوة على تنظيمات ونشطاء الحركة الأمازيغية.

وفي هذا الصدد يقول الناشط الأمازيغي “أحمد أرحموش” “أن المقررة بصدد إعداد تقرير حول مدى  تقدم المغرب في القضاء على العنصرية والتمييز العنصري ونبد الكراهية وعدم التسامح”.

كما دعا المحامي “أرحموش” “جميع مكونات الحركة الأمازيغية الى الإعداد الجيد لهذه الزيارة عبر إعداد تقارير موضوعية وعلمية وذات مصداقية بشأن وضعية الأمازيغية والأمازيغ بالمغرب منذ سنة 2011 الى الآن”.

وعن أهمية زيارة المقررة للمغرب، يقول ذات المصدر ” أنها فرصة حقوقية جيدة لمزيد من الترافع من أجل ان تستمع الحكومة لإنتظاراتنا ومطالبنا ورؤانا ، علاوة على ان زيارتها ستأتي في لحظة ما زالت  فيها الحكومة والبرلمان يتلكآن ويتملصان من أداء مهامها لإنصاف الأمازيغية والإفراج عن مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”.

هذا، وستزور المقررة مدن الرباط، البيضاء، طنجة، تطوان، الناظور، فاس، أكادير، زاكورة وورزازات.

وجدير بالذكر، أن المقررة الخاصة تعد آلية حقوقية واجراء خاص تابعة لمجلس حقوق الانسان، وتأتي زيارتها سنوات بعد زيارة الخبيرة المستقلة في مجال الحقوق الثقافية، فريدة شهيد التابعة لمجلس حقوق الإنسان للمغرب في نونبر 2011 ، واعدت تقريرا مهما بتوصيات هامة للدولة المغربية.

الرباط: الحسين أبليح

2018-11-08 2018-11-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد
%d مدونون معجبون بهذه: