حوار مع المغربي معاد الصالحي البطل العالمي في رياضة الجيت سكي

آخر تحديث : الجمعة 20 ديسمبر 2019 - 12:26 صباحًا
هبة الوردي

من هو معاد الصالحي ؟

معاد الصالحي هو أول مغربي عربي و إفريقي أحرز بطولات عالمية في رياضة الجيت سكي ورفع علم المغرب عالياففي العديد من التظاهرات الدولية، مثل شركات عالمية للألبسة في مجال الجت سكي ، نشرت صوره في كل مكان على شبكة الإنترنت و في العديد من الكاتالوجات في أمريكا بإسم المغرب ، كذلك أول شاب مغربي عربي و إفريقي يشارك و ينتزع الفوز في بطولات أمريكية .

كيف كانت بداياتك مع الجت سكي و ماذا تعني لك هذه الرياضة ؟

بحكم أنني أنحدر من عائلة بحرية أبا عن جد ، كما أني كنت أرافق أبي لعمله دائما ، ( كان يشرف على تجهيز الموانئ )، كنت أرى الدراجات النارية المائية ، من هنا نبع حبي و دفق ميولي لهذه الرياضة و زاد تعلقي بالبحر و لكل الرياضات السريعة فأنا أعشق كل ما له علاقة بالمحركات و الدراجات النارية ، هكذا بدأت مسيرتي كان هذا سنتي 2001 / 2002 .

حدثنا عن البطولات التي شاركت فيها داخل و خارج المغرب ؟

بدأت مشاركتي في البطولات داخل أرض الوطن أواخر سنة 2002 مع البطولة الوطنية شاركت أيضا في بطولات كأس العرش ، حصلت عدة مرات على “جائزة محمد السادس – le prix Mohammed six” . منذ سنة 2003 لحد الساعة حصل معاد الصالحي على بطولات أوروبية ، بطولة فرنسا ، بطولة العالم ،بطولة الدوري الأمريكي ، فزت أيضا ب “الجائزة الكبرى – le grand prix” بأمريكا الذي يعتبر واحدا من أصعب السباقات في العالم لأنه يعتمد على مهارات و تقنيات عالية ، يعتمد أيضا على القدرة الجسمانية و التجربة لأكون بذلك أول مغربي و عربي يفوز بهذا السباق .مؤخرا حققت ترتيبا جيدا في البطولة العالمية بالباهاماس.

كيف تستعد نفسيا و جسديا للبطولات ؟

أمارس تداريب بدنية إنطلاقا من الساعة الرابعة صباحا (ستة أيام في الأسبوع) و تتمثل في حصص تدريبية أقوم بها داخل القاعة الرياضية و التي تعتبر تداريب شاقة لأنه يتم الإشتغال عليها ساعة دون توقف و هذا ظاهر على صفحاتي على مواقع التواصل الإجتماعي ، كما أشتغل على تقنيات الجت سكي سواء “jet ski sit down” أو “jet ski stand up” .

لمن يعود الفضل في وصولك إلى هذا المستوى ؟

يرجع الفضل لله سبحانه و تعالى و لرضاة الوالدين ، أيضا الجدية و المتابرة فأنا إنسان لا يعرف الإستسلام ، كان لدي إصرار و طموح كبيرين على تحقيق أهدافي ، لم أتلقى الدعم من أي جهة لا ماديا و لا معنويا و مع ذلك واصلت مسيرتي لأكون عند حسن ظن جلالة الملك محمد السادس و الشعب المغربي عامة و محبي رياضة الجت سكي خاصة .

ما هي الأسباب التي دفعتك للتفكير في الهجرة ؟

لم أكن أفكر مطلقا في الهجرة بل كنت متشبثا بأرض الوطن رغم العروض المغرية التي تلقيتها من جهات أجنبية . لكن مع إستمرار اللامبالاة من طرف المسؤولين و إستفزازات الدخلاء على هذه الرياضة إضطررت للهجرة .

كيف كان رد فعل أسرتك على هذا القرار ؟

صراحة قرار الهجرة كان من إقتراح والدي ، أما والدتي فكانت رافضة للفكرة مثلي . سيبقى ذلك اليوم راسخا في ذاكرتي حتى الممات نظرا للظروف الصعبة التي غادرت فيها المغرب و بإعتباري وحيد والداي .

علمنا أنك تقوم بتدريب أبناء وطنك بمالك الخاص ، كيف جاءتك الفكرة ؟

حقا في كل مرة أزور المغرب اغتنم الفرصة لتنظيم دورات تدريبية للممارسين المغاربة ، الفكرة جاءتني لأنني سبق و عشت نفس ظروفهم ، كنا دائما ننظر إلى الأجانب لنتعلم منهم نراهم دائما كفوئين لديهم خبرة واسعة و نستنجد بهم ليساعدوننا ، فأنا خلال تواجدي بأمريكا حاولت جمع كل المعلومات الخاصة بهذا المجال ، مجال الجت سكي ، حاولت فهم خباياه و رجعت للمغرب لأشارك كل تجاربي و خبرتي مع أبناء بلدي، لكي لا يحسو ما أحسست به سابقا ، لأن المغربي سيعطي من قلبه عكس الأجنبي فمن المستحيل أن يمدك بخبرة يمكن أن تنافسه بها مستقبلا ، و الحمد لله في ظرف وجيز وبشهادة الجميع مستوى الممارسين الذين دربتهم تصاعد بشكل كبير .

ما أمنياتك الحالية ؟

أمنيتي هي المشاركة في ال “open class” ديربي في الجت سكي و هو سباق صعب يعتمد على دراجة نارية مائية باهضة الثمن و أنا متأكد أنه بإمكاني تحقيق إنجاز في هذا السباق لو توفر لدي الدعم المادي ، كما أحلم بتكوين فريق مغربي أشرف على تدريبه شخصيا .

هل يمارس معاد الصالحي نوع آخر من الرياضات ؟

من الرياضات التي أواظب على مزاولتها : “الكروس فيت” ، العدو و كرة المضرب .

ما هي الرسالة التي تريد توجيهها للمسؤولين عن رياضة الجيت سكي في المغرب ؟

رسالتي للمسؤولين عن رياضة الجيت سكي التحلي بروح الوطنية و المسؤولية . أما رسالتي للشباب أن لا يفقدوا الأمل و أن يتشبثوا بأحلامهم .

2019-12-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير
%d مدونون معجبون بهذه: