قافلة “جاد 2019” للمقاولة حاملة لدماء الإبداع والابتكار ترصد علاقات الشراكة بين المملكة المغربية وباقي البلدان الافريقية

آخر تحديث : الخميس 14 فبراير 2019 - 2:50 مساءً
صَفَاءْ بْوِيسِكِي

قافلة جاد لسنة 2019 تحط الرحال بمدينة أكادير، في دورتها الثالثة، من تنظيم المركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير (ARCID) بشراكة مع جامعة ابن زهر. تسعى لرصد علاقات الشراكة بين المملكة المغربية، وباقي البلدان الافريقية.

ناهيك على أن جاد فرصة للتباحث في الإشكاليات المتعلقة بالشغل والتشغيل، في كل من المغرب والسنغال، كونها البلد المستضيف لنسخة 2019.

تبتدأ الأيام الأفريقية لتطوير التشغيل، وذلك يوم السبت 09 فبراير 2019، بحاضنة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير. لترسم معالمها وأولى خطواتها. لتكمل مسيرتها، متوجهة يوم الثاني من مارس 2019 الى المدرسة العليا للتكنولوجيا بكلميم. لتعبر القافلة ضفاف الصحراء المغربية وصولا الى اخر محطاتها بالمغرب، يوم 16 من مارس 2019 بمقر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة. وبذلك ستعبر القافلة حدود الأجداد، لتحط رحالها في العاصمة السنغالية دكار، معلنة قدوم جاد JADE 2019 يومي 26 و27 من أبريل 2019.

صرح الرئيس المؤسس للمركز الأفريقي للبحوث للابتكار والتطوير(ARCID)، الدكتور رشيد أومليل ” قافلة جاد (JADE 2019) عبارة عن مفهوم تم تطويره لترسيخ مبادئ المقاولة المبتكرة لدى شبابنا، ولاكتشاف وتشجيع الفكر الإبداعي لديهم، وسيتمكن الشباب من بلورة أفكار مبتكرة سيتم إخراجها للوجود على شاكلة مشاريع تستجيب لمتطلبات القارة الافريقية “.

“JADE 2019” حدث إفريقي هام، يمتد على مدى يومين يحمل بين طياته فعاليات وأنشطة متنوعة و

يضم:

  • ندوة حول الوظيفة والتوظيف في أفريقيا، وعلى الأخص في السينغال.
  • موائد مستديرة بشأن الشباب وبيئة المشاريع في أفريقيا والسينغال على وجه الخصوص.
  • عقد اجتماعات مع وكالات التوظيف الرئيسية، الشركات والشركاء في التوظيف والتدريب بالقارة الأفريقية.
  • محاكاة مقابلة العمل.
  • ورش الابتكار وتبادل الخبرات.
  • المنافسة.

وذلك بتدخل مؤسسات مساهمة وبمؤطرين فاعلين بمدينة أكادير. أمثال الدكتور رشيد أومليل. السيد محمد بوحسيني، رئيس الشبكة المقاولاتية فرع أكادير. السيدة إيمان إد سالم، رئيسة لجنة التوظيف بالشبكة المقاولاتية فرع أكادير. السيد مبارك تركزي، مقاول وعضو   Centre Jeunes Dirigeants .السيد عبد الله بورتي، مهندس دولة، مقاول ورئيس لجنة التوجيه بالشبكة المقاولاتية.

“JADE 2019” تحط الرحال هذه السنة في العمق الافريقي، لتبادل الرؤى المستقبلية للتصور الجديد للتشغيل في افريقيا، والذي يستمد كينونته من الفكر الابداعي الجديد للمقاولة والذي يعتمد على الموارد المحدودة ذات الخاصية الافريقية.

“جاد2019” في دورتها الثالثة حاملة لدماء الإبداع والابتكار. القافلة تتعدى كونها مناسبة لتأطير الشباب الباحثين على العمل، في ورشات وإخضاعهم للتمرن لمقابلات العمل. بل يرتكز هدفها على التنقيب على طاقات شبابية مبدعة، خلاقة ومبتكرة لمشاريع.

2019-02-14 2019-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

صفاء بويسكي
%d مدونون معجبون بهذه: