أكادير : الملتقى الدولي الأول للتحكيم في المنازعات التجارية. (صور+ الفيديو)

آخر تحديث : السبت 24 نوفمبر 2018 - 8:33 مساءً
ماروك نيوز /سامية الكربة

إحتضن مدينة أكادير من 22 إلى 24 نونبر الجاري، الملتقى الدولي الأول للتحكيم في المنازعات التجارية، تحت شعار التحكيم ضمانة شاملة لاستثمار ، بهدف خلق مؤسسات تعنى بالتحكيم كوسيلة بديلة للتدخل في النزاعات التجارية وحماية المقاولات الصغرى والمستثمرين المغاربة و الأجانب عوض اللجوء إلى القضاء، وتشجيع الإستثمار بالمغرب.

وينظم هذا الملتقى الدولي من طرف FSA Consulting بشراكة مع مجموعة MOADIS EURAFIQUE، والمركز المغربي للتحكيم و الوساطة، وكذلك مجموعة من الجامعات الأمريكية و البريطانية والمغربية، وتعرف هذه الدورة مشاركة كل من الولايات المتحدة ، الكويت، بلجيكا، ليبيا، دولة البنين و الكامرون، وفعاليات المجتمع المدني و المحامون.

وكما أشار المدير الإداري لمركز الوساطة و التحكيم السيد خالد حوسني لمروك نيوز، أن الهدف من هذا الملتقى وهو تشجيع الاسثتمار بالمغرب وخاصة بجهة سوس ماسة، على اعتبار أن المنطقة تعرف مؤهلات سياحية وثقافية وتعتبر قاطبة لإستثمار. ومن هذا السياق يأتي دور المركز المغربي للوساطة و التحكيم بصفته مؤسسة تهدف إلى إشاعة فكر الوساطة و التحكيم بالمجتمع المغربي و الأروبي، انطلاقا من مجموعة من الندوات والملتقيات الوطنية والدولية لتحسين مناخ الاستثمار والسعي إلى تحكيم بناء يخضع للمعايير القانونية المنصوص عليها .

وأكد السيد بوعزة خربوش الرئيس الأول التنفيدي للملتقى في مداخلته إلى تقديم البدائيل التي تقدمها مؤسسة التحكيم عوض اللجوء إلى القضاء كحل وحيد، وأفاد في قوله إلى أن التحكيم هو أساس التنمية أي اذ لم يوجد التحكيم في المغرب فالمستثمر لن يضع ثقته، ومن هنا تأتي فكرة التحكيم كقناة لحل مختلف المنازاعات التجارية، نظرا أن المغرب موقع على اتفاقيات التجارة العالمية.

ويبقى موضوع التحكيم مادة دسمة يحتاج إلى البحث المستمر ليخضع لكل المعايير والمساطر القانونية للإحاطة بالإطار العام

للتحكيم كآلية من آليات تسوية النزاع.

أكادير : الملتقى الدولي الأول للتحكيم في المنازعات التجارية. (صور+ الفيديو)
2018-11-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير
%d مدونون معجبون بهذه: