كفاءات مغربية مهاجرة : المهندس عادل وافدي مصمم سفينة هي الاكبر عالميا بالمانيا

آخر تحديث : السبت 7 سبتمبر 2019 - 7:29 مساءً

المهندس المغربي عادل وافدي ،،مصمم السفينة Pacific Osprey التي يبلغ طولها 160 متر وعرضها 50 متر ووزن 30 الف طن وهي تعمل في مشاريع بناء توربينات الرياح لاستخراج الطاقة في عرض البحر. سفينة استثنائية ولايوجد منها سوى نسختين في كل العالم… عادل وافدي ابن مدينة القنيطرة، خريج المعهد العالي للدراسات البحرية بالدار البيضاء هاجر إلى ألمانيا سنة 1996 وهناك تخصص في مجال تصميم وبناء السفن العملاقة،ليصبح واحد من أهم مهندسي العالم في هذا المجال.. ويبقى أبناء المغرب رغم فساد منظومة التعليم عباقرة الرياضيات والفيزياء والهندسة، وجامعات فرنسا وألمانيا وكندا شاهد حي على ذالك…

ويعدّ المغرب أكثر بلد  يحفز علماءه وكفاءاته على الهجرة إلى الغرب وهم من المهندسين والأطباء وعلماء الذرة والفضاء، حيث أن أكبر نسبة مهاجرين للأدمغة في العالم من سكان المغرب ، بـنسبة تقدر 23 بالمئة.

فالمغرب يقدم لأمريكا و كندا طبقا من دهب عبر ما يسمى بالقرعة التي تقنن الهجرة و تختار فقط الأدمغة و دوي الشواهد العالية ، دون الأخد بعين الإعتبار الحاجة الماسة للمغرب لهذه الطاقات ، و السؤال المطروح هنا. هل المغرب يقدم أدمغته بدون مقابل ؟ أم هناك إتفاقيات سرية تباع من خلالها الأدمغة المغربية ؟

وشهدت الأعوام الماضية محاولات مغربية عديدة للاستفادة من كفاءاتها المهاجرة، إلا أن هاته المحاولات كان مصيرها الفشل، ذلك لعدة أسباب منها بيروقراطية و إجتماعية و إقتصادية والتي كانت أحد أسباب هجرة بعض العقول إلى الغرب بالإضافة إلى عدم تهيئة بيئة مناسبة تشجع على النجاح في الداخل، وعدم وجود ملاذ آمن، يحمي هذه الكفاءات، من استهداف حرية الإبداع.

وتعتبر منظمة اليونسكو، أن هجرة العقول، نوع سلبي من أنواع التبادل العلمي بين الدول، يتسم بالتدفق في اتجاه واحد (ناحية الدول المتقدمة)، لأن في هجرة العقول نقل مباشر لأحد أهم عناصر الإنتاج، وهو العنصر البشري.

عبدالرزاق أمدجار

2019-09-07 2019-09-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد الرزاق امدجار
%d مدونون معجبون بهذه: