مواجهات عنيفة وشرسة بين الرعاة الرحل وساكنة تيزنيت

آخر تحديث : الإثنين 11 مارس 2019 - 2:31 مساءً

عاش إقليم تيزنيت على صراعات لمحاربة الرعاة الرحل الذين هااجموا أراضي الساكنة، مما خلق اصطدامات بينهم ورشق الحجارة وتوقفت الدراسة بعدد من المدارس بجماعة أربعاء الساحل بتيزنيت بسبب الأحداث الشرسة والإعتداءات المتاوالية من قبل الرعاة الرحل، وخوف الآباء على أبنائهم من ان يكونوا ضحية للاعتداءات التي تعرضت لها الساكنة المحلية وبسبب الأجواء غير المستقرة بعدد من الدواوير التي تتجدد فيها المواجهات بين الطرفين.

وحسب مصدر من عين المكان فالمواجهات العنيفة التي اندلعت، كانت بسبب هجوم الرعاة الرحل بجحافل كبيرة من الابل و قطعان الغنم والماعز، على الملك الخاص لبعض السكان ، مما خلف استياء الساكنة المحلية بسبب الاضرار التي لحقت بمزروعاتهم و الرعي الجائر الذي قضى على الغطاء النباتي في المنطقة، الشيء الذي لم يتقبّله السكان ودفعهم لاحتجاز الأغنام واقتيادها إلى مقر الجماعة.

     وأوضح المصدر ذاته، أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين السكان والرحل، الذين جاءوا على شكل مجموعات بواسطة سيارات رباعية الدفع لتحرير أغنامهم، وقاموا بتهديد السكان وإشهار بندقياتهم في وجههم ورميهم بالحجارة.

مما استدعى تدخل السلطات المعنية لفك الإشتباكات في جماعة أربعاء الساحل، وعلى ذلك خرجت ساكنة تيزنيت ومختلف شرائح المجتمع المدني بتيزنيت و بأربعاء الساحل و مناطق اخرى و بعض الجمعيات الحقوقية لخوض وقفات احتجاجية أمام مقر عمالة تيزنيت تنديدا بهجومات الرحل وانتهاك حرمة الأملاك الخاصة والمغروسات والإعتداء على الساكنة بجماعة اربعاء الساحل و مختلف مناطق سوس.

كما نظموا وقفات ومسيرات احتجاجية مشيا على الأقدام على الطريق الجهوية بين تيزنيت وسيدي إفني على مستوى أربعاء الساحل والكريمة الأحد الماضي، حيث رفع المحتجون شعارات بهدف ايصال صوتهم للمسؤولين لرفع الضرر عنهم وتوفير الحماية لهم و لممتلكاتهم.

كلمات دليلية , , ,
2019-03-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير
%d مدونون معجبون بهذه: