ناشطو السترات الصفراء و جمع التبرعات للدفاع عن الملاكم  الذي وجه لكماته لأحد رجال الأمن خلال تظاهرات السبت الماضي

آخر تحديث : الأربعاء 9 يناير 2019 - 1:24 صباحًا

تمكن ناشطو السترات الصفراء من جمع أكثر من مائة وثمانية عشر ألف يورو من التبرع للدفاع عن الملاكم كريستوف ديتينجر، الذي وجه لكماته لأحد رجال الأمن خلال تظاهرات السبت الماضي في باريس، لتمكينه من دفع أجور المحامين للدفاع عنه.

ونظرا للسرعة التي تم جمع هذا المبلغ فيها قرر القيمون على موقع جمع التبرعات عدم قبول تبرعات جديدة. وأقدم أكثر من ثمانية آلاف شخص على تقديم التبرعات دفاعا عن الملاكم لأنهم يعتبرون أنه كان يدافع عن حراك السترات الصفراء، حتى أن بعضهم شدد على أن قدراته المالية محدودة جدا وقدم حفنة صغيرة من اليوروهات.

حفيظة الحكومة

وأثارت حملة التبرعات حفيظة الحكومة، خاصة أنها تهدف للدفاع عن شخص اعتدى على رجال الأمن، وشن عدد من الوزراء حملة تنديد إعلامية بالتبرعات للملاكم وذهب بعضهم الى وصفها بغير الشرعية. حتى أن مارلين شيابا سكرتيرة الدولة للمساواة بين المرأة والرجل أعربت عن رغبتها بمعرفة أسماء المتبرعين للملاكم لأن تبرعاتهم تأخذ شكل التواطؤ معه، إلا أن مجلة الاكسبرس أشارت نقلا عن محامية في نقابة باريس إلى أن القانون لا يمنع دفع التبرعات للمحامين للدفاع عن المتهم. ولكن ليس لدفع الغرامة المالية.

ويشير نجاح حملة التبرعات وردود فعل الحكومة المنددة بها إلى أن جزءا من نشطاء السترات الصفراء يرفضون وصف الحكومة لبعض نشطاء حراك السترات الصفراء بالمشاغبين.

وفي إطار حرب التبرعات وردا على حملة تبرعات السترات الصفراء أعلن رينو موزيلييه رئيس منطقة جنوب فرنسا وهو من حزب الجمهورية اليميني عن فتح باب التبرعات لجرحى قوى الأمن الداخلي وقال إنه تمكن من جمع سبعين ألف يورو.

2019-01-09 2019-01-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

صفاء بويسكي
%d مدونون معجبون بهذه: