يوم القمة الوطنية للشراكة يوم شراكة بين عدة فعاليات بأكادير

آخر تحديث : الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 7:23 مساءً
صفاء بويسكي

احتضنت مدينة أكادير يوم القمة الوطنية للشراكة المنظم من طرف الغرفة الفتية فرع أكادير، إلى جانب الغرفة الفتية المغرب يوم السبت السادس من أكتوبر بفندق رويال أطلس بأكادير. بحيث عرفت تدخل كل من زكرياء فاهيم؛ أيمن الشرقاوي؛ أمين حامي وبينوا سيفينارت في الندوة الافتتاحية تحث عنوان ” دور الخطط الاستراتيجية في تفعيل أهداف التنمية المستدامة “. ليليها تدخل كل من محمد العرف؛ زكرياء أولاد؛ ناصر كتاني ومحمد بوحسيني في ندوة ” التحول الرقمي في عالم المقاولات والأعمال”. وعرفت القمة الوطنية للشراكة تنظيم ثلاث ورشات مسائية خولت للمشاركين التعرف على أهم مستجدات القطاعات الحيوية في جهة سوس ماسة.

أعرب السيد جمال رحيم، رئيس الغرفة الفتية أكادير لمنبر ماروك نيوز عن سعادته الغامرة بنجاح القمة الوطنية للشراكة، بحيث عرفت مشاركة أزيد من 180 مشارك وبتحقيق الهدف الأسمى للحدث ألا وهو الخروج بتوصيات ستعتمد في مشاريع مقبلة مع شركائها الجدد. فقدم شكره الخاص لمديرة المشروع أسماء جعفري وللفريق المنظم للحدث، وشكره الكبير لأعضاء الغرفة الفتية المغرب الذين تكبدوا عناء السفر للحضور في هذا اليوم الكبير. فكانت الغرفة الفتية أكاديرعروس الحدث، بحيث تم عقد خمس شراكات جدد مع المشاركين الرسميين، أعرب السيد عبد الله بورتي، مؤسس الغرفة الفتية أكادير ومدير ستارتاب غراند الشريك الذي وقع عقد شراكة مع الغرفة الفتية أكادير، عن سعادته الكبيرة بهذه الشراكة التي تعد خطوة كبيرة ستفتح للغرفة الفتية مجالات كثيرة للإبداع والتفوق.

حاورنا شاهين محجوب، ممثل الجمعية البلجيكية التابعة للسفارة البلجيكية بالمغرب، في إطار مشروع من أجلك الذي يعنى بالمقاولة النسائية، الذي أضاف ” اليوم نحن شركاء رسميين في هذا الحدث، نحن هنا لمساعدة الشباب الطموح، لا نبخل في مد يد العون لشريك متمكن …. فمن بين أهم شروط المساهمة في البرامج المقدمة، هي أن يكون المشروع يدخل في نطاق التنمية المستدامة أو المقاولة، وأن تكون فكرة المشروع مميزة، وأن يكون الشريك ذو سمعة جيدة، الشيء الذي سيخول لنا عقد شراكات معه… سعيد جدا بهذا التعامل “. كان لمنبر ماروك نيوز لقاء مع أمين حامي، الكاتب العام لمنظمة شباب التنمية المستدامة، التي تكونت في إطار 193 دولة حول العالم، اشتغلت الجمعية لمدة طويلة في تحسيس وتأطير الشباب واستطاعت بعملها أن تتوج بجائزة عالمية للتنمية المستدامة بألمانيا. أضاف الدكتور أمين حامي ” بعدها قمنا ببناء استراتيجية وطنية مع جميع القطاعات الحكومية والغير الحكومية، لكي نخط خريطة طريق للتنمية المستدامة، مهمتنا هي التنقيب على كل مبادرة شبابية تعنى بالتنمية المستدامة، الشيء الذي مكننا من عقد شراكة عمل مع الغرفة الفتية الدولية فرع أكادير، كي نساهم في جعلها فاعل في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة. كشباب يجب دمج كل الجمعيات المهتمة بالتنمية المستدامة، لتفعيل استراتيجية شاملة. أنا سعيد جدا بوجودي معكم في هذا الحدث المميز”. التقى ماروك نيوز مع جمال العمراني، رئيس الغرفة الفتية المغرب الذي أضاف ” هناك خمسة عشر غرفة فتية موزعة في أنحاء المغرب، وثلاث غرف فتية في طريق التكوين، شيء رائع أن ننتقل بين ثمانية عشر مدينة لتأطيرها. فكرة تنظيم الحدث بمدينة أكادير جاءت بعد نجاح النسخة الأولى من الحدث. الغرفة الفتية يمكن أن تفعل مشاريع على أرض الواقع، فهي لا تقتصر فقط على تنظيم الندوات ومناقشتها فقط. لمسنا تفاعل كبير مع الحدث، هناك ارتسامات إيجابية “. كان لمنبر ماروك نيوز لقاء مع الدكتورة عفاف العمراني، خبيرة ومستشارة في مجال المقاولات، التي كانت متدخلة الورشة المسائية الخاصة بالأركان كمنتوج محلي، سيرت الورشة باحترافية وتمكن كبيرين، الشيء الذي مكن المشاركين من الخروج بأفكار مشاريع ناجعة. وسارة معلال دكتورة في علوم المعلوميات، خبيرة في شركة أجنبية وتتبوأ منصب نائبة الرئيس الوطني المكلفة بالأعمال و العلاقات الدولية للغرفة الفتية الدولية المغرب  . التحقت بالغرفة الفتية منذ 2014 فاحتلت منصب نائبة رئيس القطب الإجتماعي، ورئيسة الغرفة الفتية فرع الدار البيضاء سنة 2017.التي أعربت لماروك نيوز ” لقد ناقشنا في ندوتي الصباح أهم التحديات التي يواجهها المغرب، وفي الورشات المسائية التي شملت القطاعات الحيوية لمدينة أكادير، ناقش فيها المتدخلين أهم التوصيات. أنا سعيدة جدا بنجاح الحدث، أقدم شكري لرئيس الغرفة الفتية جمال رحيم، ولأعضاء فريق العمل الذي سهر على اعداد هذا المشروع ”

أضاف منشط حدث القمة الوطنية للشراكة طارق منعم ” كل مبادرة للغرفة الفتية بفروعها مبادرة مهمة، سعدت جدا بتلقي دعوة تنشيط الحدث مع خبراء متميزين، الهدف تمكين الشباب من تبني استراتيجية التي تهم التنمية المستدامة. سعدت جدا بالورشات المسائية، كل قاعة فاق عدد المشاركين طاقتها الاستيعابية. بدءا من الشباب يمكننا أن نصل لشيء مذهل “. كان عبد الكريم العمراني، حاضرا في الحدث، كان يتبوأ منصب رئيس الغرفة الفتية فرع ورززات و في سنة 2018 تبوأ منصب نائب رئيس منطقة الجنوب بالغرفة الفتية المغرب. فمد منبر ماروك نيوز بارتساماته معربا ” الحدث يهدف لعقد شراكات بين الغرفة الفتية ومختلف الفعاليات. أدعو الشباب للانخراط في تنظيمات كي يطوروا من ذواتهم ولينفتحوا على شركاء. اللقاء كان مثمر والحدث ناجح بكل المقاييس ”

هنيئا للغرفة الفتية الدولية فرع أكادير، بهذا العرس الأسطوري الذي عرف عقد خمس شراكات مع شركاء رسميين، ستنتج مشاريع مستقبلية فعالة في إطار أهداف التنمية المستدامة وكرم مختلف ممثلي الفعاليات والجهات المساهمة في الحدث. شباب طموح، مسؤول، قائد، ومنخرط حقا في جعل أكادير، مدينة فعلا تتحرك!

2018-10-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير
%d مدونون معجبون بهذه: