المصادقة على لائحة ضمان الأمن والحماية لسكان ليبرتي في لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الامريكي

آخر تحديث : الخميس 16 يوليو 2015 - 2:46 صباحًا
محمد اسكندري

موقع لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الامريكي

9/7/2015

لائحة القانون بعنوان «ضمان السلامة والأمن للمعارضين الإيرانيين في العراق  قانون 2015»

  • على وزير الخارجية وبعد المصادقة على هذا المشروع بـ30يوما، إرسال تقييمه كتابيا إلى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي والكونغرس بشأن فيما إذا تمكنت الحكومة العراقية من اتخاذ إجراءات ضرورية ومؤثرة لضمان السلامة والأمن للمعارضين المقيمين في مخيم ليبرتي أم لا؟
  • السيناتور باب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي: ضرورة التزام وزراء الخارجية بتقديم تقارير حول مخيم ليبرتي نظرا لما يعيشه الآن العراق من فوضى واضطرابات
  • تأكيد السيناتور روبرت منندز على التزام أمريكا بتوفير الحماية للأشرفيين في ليبرتي إزاء جمع أسلحة مجاهدي خلق

عقب المصادقة على لائحة الميزانية لوزارة الخارجية الأمريكية في كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي والتي تضم مرفقا خاصا بقضيتي أشرف وليبرتي وتحويلها إلى قانون مستحق الإجراء في الولايات المتحدة، في يوم 25حزيران/ يونيو الجاري تم المصادقة على لائحة جديدة مقدمة لضمان الأمن والحماية للأشرفيين في ليبرتي في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي خلال جلسة في لجنة تحت رئاسة السيناتور بوب كوركر رئيس اللجنة وذلك بأغلبية الأصوات.

وتطالب هذه اللائحة بعدد ۱۶۴۳S. وزيرالخارجية بتقديم تقرير حول الإجراءات المتخذة من أجل توفير الأمن والحماية للأشرفيين في ليبرتي مؤكدة: «خلال فترة لا يجوز أن تطول أكثر من 30يوما منذ المصادقة على هذا القانون لا بد لوزارء الخارجية من تقديم تقرير كتابيا للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب وعرض تقييمهم خلاله فيما إذا اتخذت الحكومة الفدرالية العراقية إجراءات لازمة وكافية لضمان الأمن والحماية بحق المعارضين المقيمين في مخيم ليبرتي بالعراق أم لا؟».

قدم يوم 4حزيران/ يونيو 2015 السيناتور روي بلانت رئيس لجنة القوانين وعضو أقدم في لجنة الاستخبارات ونائب رئاسة لجنة المؤتمر للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة لائحة ضمان السلامة والأمن للمعارضين الإيرانيين في مخيم ليبرتي بالعراق في جلسة رسمية لمجلس الشيوخ الأمريكي.

وعقب ذلك في يوم الثلاثاء المصادف 23حزيران/ يونيو تم إحالة هذه اللائحة التي كان السيناتور بلانت والسيناتور الديمقراطي جين شهين عضو أقدم في لجنة العلاقات الخارجية ولجنة القوى المسلحة قدماها، إلى اللجنة الخارجية لمجلس الشيوخ في الولايات المتحدة.

كما شهد يوم الخميس المصادف 25حزيران/ يونيو التصويت على هذه اللائحة في جلسة إدراية عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بحضور السيناتور بوب كوركر رئيس اللجنة والسيناتور بن كاردين نائب رئيس اللجنة من الحزب الديمقراطي حيث تم المصادقة عليها بأغلبية الأصوات.

وفي مستهل الجلسة قرأ السيناتور كوركر عناوين اللوائح التي من المقرر أن يتم تناولها في الجلسة مشيرا إلى لائحة خاصة لضمان السلامة والأمن للأشرفيين في ليبرتي باعتبارها واحدة من تلك اللوائح المذكورة

وبعد ذلك وقبيل التصويت عليها قدم السيناتور كوركر والمشرعون الآخرون ايضاحات ووجهات نظرهم بشأن هذه اللائحة.

نسترعي انتباهكم إلى جوانب من هذه الجلسة:

السيناتور كوركر: والآن نعود إلى لائحة ۱۶۴۳S. لضمان الأمن والحماية للمعارضين الإيرانيين في العراق قانون 2015 نظرا لما يعيشه العراق من فوضى واضطرابات سيكون ضرورة تقديم التقارير حول مخيم ليبرتي لإدراك العلاقة الحالية بين المعارضين الإيرانيين المقيمين هناك مع الحكومة العراقية أمرا مفيدا للغاية. وكلما نحصل على معلومات أكثر حول ما يعيشيه العراق من ظروف راهنة كلما سيكون الأمر أفضل. وتعتبر هذه اللائحة في الخطوة الأولى ملحقا قدمه السيناتور بلانت بقانون جواز الدفاع القومي. ورغم أننا لم نؤيد هذه السياسة غير أننا لم نعتبرها لائحة لأنها لم تقدم للجنة. ومن الممكن أن يكون بإمكاننا التصويت على هذه اللائحة اليوم في اللجنة حيث ندرسها بملحق قدمته بدعم من السيناتور بلانت.

السيناتور منندز: سعادة الرئيس، إنه قضية كنت أتابعها منذ فترة طويلة وفي هذا الإطار من المهم أنه وحينما تدخل أمريكا بلدا مؤكدة على أنها ستتخذ إجراء محددا، تتخذه وتقوم به فعلا. لأن رسالتها العالمية في هذا الملف هي تأكيد السكان المقيمين في مخيم ليبرتي على تسليم أسلحتهم وإزاء ذلك سنوفر حمايتهم من خلال جيشنا. وتم تقديم وثائق لهم بشأن هذه المسألة. وهم قاموا بذلك فعلا. كما قدموا لنا معلومات بشأن جلسة استماع ستعقد حول النظام الإيراني، وواحد من المنشآت التي لم نكن نطلع عليها. ولكن في النهاية تركناهم حيث قتل الكثير منهم. وإن ذلك يعتبر أمرا خطأ من الأساس. فلذلك أفضل أن أرى شهادة لأننا ينبغي لنا أن نكون جادين إزاء ما نطلقه من وعود للآخرين بحيث أنه وحينما ندخل نزاعا أو صراعا آخرين في العالم يكف الأشخاص عن أسلحتهم أو بشأن قضية أوكرانيا يكفون عن أسلحتهم النووية وأخيرا يثقون بأننا سنفي بما نعد به. لذلك أدعم مشروع القرار هذا معتبرا إياها في غاية الأهمية.

السيناتور كوركر: أشاطرك رأيا تماما. وأنا التقيت بالكثير من أفراد العوائل المعنيين. وأنا أعتقد عندما نرسل هذه العلامات ولا نفي بما أطلقناه من تعهدات ووعود ويمكنني أن أكتب قائمة تضم مجموعة منها خلال الفترات الأخيرة وذلك الأمر يلحق بنا أضرارا ويلحق آضرارا أيضا بمن وعدناهم دون شك. وهناك حالات معقدة عديدة أمامنا في العالم تجعل معالجة هذه المشاكل أصعب. لذلك أتوجه إليكم بشكري على جلبكم الأنظار والاهتمامات حول هذه القضية. وأنا باعتباري رئيسا وعضوا أقدم في اللجنة أدعم ذلك بشكل قوي. وأنا أحمل ملحقا.

كلمات دليلية
2015-07-16 2015-07-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي