جماعة زاوية سيدي الطاهر: ندوة فكرية علمية تحت عنوان “العمل الجمعوي ورهان التنمية”

آخر تحديث : الخميس 30 يوليو 2015 - 6:52 مساءً
كمال العواد

نظمت جمعية الخضر للتنمية جماعة زاوية سيدي الطاهر قيادة أحمر لكلالشة، يومه الاثنين 27 يوليوز 2015، ندوة علمية فكرية تحت عنوان “العمل الجمعوي ورهان التنمية”، وذلك بالفندق السياحي برج الخيمة بدوار الدشرة أولاد ابراهيم.

وجاءت الندوة من ثلاثة مداخلات وهي على التوالي:

  • التنمية والأدوار الجديدة للمجتمع المدني
  • العمل الجمعوي ورهان التنمية بجماعة زاوية سيدي الطاهر
  • إشكالية الماء بالمنطقة

بالعودة إلى تفاصيل المداخلة الأولى والتي قدمها مصطفى البدلاوي طالب مجاز في علم الاجتماع القروي والتنمية، والذي قدم توطئة شاملة حول التنمية وأهم المتدخلين( الدولة، المجالس البلدية والقروية، المجتمع المدني)، حيث اعتبر بأن المقاربة التشاركية شرط أساسي لتحقيق تنمية شاملة واندماج حقيقي بين مختلف الفاعلين في التنمية.

كما ركز في تدخله على الأدوار الجديدة التي منحها دستور 2011 للمجتمع المدني.

أما المداخلة الثانية والتي قدمها كمال العود طالب مجاز في علم الاجتماع القروي والتنمية، والذي ركز على تاريخ العمل الجمعوي بالمغرب والظروف التاريخية والموضوعية التي ساهمت في ظهور الفكر الجمعوي، كما سرد معيقات العمل الجمعوي والتي تصنف إلى صعوبات ذاتية وموضوعية.

كما أعط صورة شاملة حول المشاكل التي تتخبط فيها منطقة أولاد ابراهيم على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي والتربوي بإضافة إلى غياب البنيات التحتية التي تعتبر من المرتكزات الأساسية لتوفير العيش الكريم.

في حين المداخلة الثالثة جعلت إشكالية الماء محورا لها، والتي قدمها الأستاذ أحمد الحدري رئيس إتحاد الجرائد الالكترونية بتارودانت، ومدير جريدة تارودانت نيوز، والذي أعط صورة شمولية حول واقع الماء بمنطقة سوس والتي عرفت تراجعا خطيرا في نسب المياه السطحية والجوفية بسبب الاستنزاف المفرط لهذه المادة الحيوية من طرف كبار الفلاحين والذين يتلاعبون برخص حفر الآبار بعيدا عن إعمال المسطرة القانونية المنظمة لاستغلال الماء.

كما دعا في ختام مداخلته إلى الاقتداء بالتجارب الناجحة للدول الغربية في مقدمتها ألمانيا التي نهجت سياسة ناجعة في تدبير الموارد المائية والحفاظ عليها.

وقد اختتمت أشغال الندوة بفتح باب النقاش أمام الفعاليات الجمعوية، التي أغنت النقاش من خلال تساؤلاتها واضافاتها ومقترحاتها القيمة حول العمل الجمعوي وإشكالية الماء بالمنطقة.

كلمات دليلية , , , ,
2015-07-30 2015-07-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي