ندوة صحفية حول الاحتفال باليوم العالمي للصيد التقليدي بأكادير

آخر تحديث : السبت 21 نوفمبر 2015 - 2:10 مساءً

كشف منظمو الاحتفال الأفريقي باليوم العالمي للصيد التقليدي خلال ندوة صحفية عقدوها مساء أمس الجمعة بأحد فنادق أكادير، كشفوا عن برنامج هذا الاحتفال الذي يقام لأول مرة بالمغرب والذي سيشكل فرصة للتلاقي بين مهنيي الصيد التقليدي من حوالي 25 دولة أفريقية ودول من المحيط الهادي من أجل تبادل التجارب ومناقشة المشاكل التي تعوق تنمية القطاع الذي يشغل عددا مهما من سكان القارة الأفريقية.

واعتبر المتدخلون أن هذه المبادرة تندرج في اطار سياسة جنوب جنوب التي ينهجها المغرب على كافة الأصعدة والتي يعول عليها لتنمية دول الجنوب مؤكدين أن الملتقة يبقى لبنة أساسية في تكريس هذه السياسة مذكرين بالمكتسبات التي تحققت للصيادين التقليديين بالمغرب وخاصة على مستوى التغطية الصحية والضمان الاجتماعي وقرى الصيد البحري.

وحول تأسيس المنصة المغاربية للصيد التقليدي أكد ممثلها أنها تنظيم اقليمي لتوحيد صفوف المهنيين في الدول المغاربية وخلق شراكة اقتصادية في القطاع من أجل صيد مستدام ووضع آليات مشتركة لصنع القرار في القطاع وخلق حوار هادف مع الحكومات للتأثير في سياساتها.

وذكر ممثل الكونفدرالية الأفريقية لمنظمات الصيد التقليدي بالمسار التاريخي للاحتفال باليوم العالمي للصيد التقليدي وكذا مسار تأسيس الكونفدرالية الأفريقية ، كما أعطى نبذة عن الاحتفال باليوم العالمي للصيد التقليدي المنعقد بالسينغال السنة الماضية مؤكدا أن التجربة كانت ناجحة ومكنت الصيادين من المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات التي تهم نشاطهم داعيا الى مزيد من التنسيق بين كافة التنظيمات.

A
2015-11-21 2015-11-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي