تارودانت : الفيلم القصير “الانتظار” يفوز بالجائزة الأولى لمهرجان الأسوار للفيلم القصير المتوج

آخر تحديث : الإثنين 21 مارس 2016 - 12:44 مساءً
خاص

توج الفيلم القصير “الانتظار” لمخرجه عبد الإله زيرات، بالجائزة الأولى (البرج الذهبي)، لمهرجان الأسوار بتارودانت للفيلم القصير المتوج بالجائزة الكبرى في المغرب الذي أسدل الستار على فعالياته مساء اليوم الأحد 20 مارس 2016.

وعادت الجائزة الثانية (البرج الفضي) لهذا المهرجان، الدي تنظمه “الجمعية الرودانية لسينما الهواة”، لشريط “الأعور”، وهو من توقيع المخرج نور الدين مسيفي.

وقررت لجنة تحكيم مهرجان الأسوار، التي أسندت رئاستها للناقد السينمائي المغربي محمد باكريم، منح تمويه خاص، وبإجماع أعضاء اللجنة، لشريط “العدد 13” الذي أخرجه لخضر الحمداوي.

وتنافست على الجائزتين الخاصتين بهذا الملتقى السينمائي الوطني، الذي نظم في الفترة ما بين 18 و20 مارس الجاري، سبعة أفلام سبق لها أن توجت بالجائزة الكبرى لعدد من المهرجانات السينمائية الوطنية، وذلك خلال سنة 2015.

وإلى جانب الأفلام الثلاثة السالف ذكرها، فإن الأفلام الأخرى التي تنافست في المسابقة الخاصة بمهرجان الأسوار هي شريط “نكهة التفاح” للمخرج إدريس الباين، وشريط “اللغز” للمخرج فداء السباعي، وشريط “أسير الألم” للمخرج بوشعيب المسعودي، وشريط “سراب” للمخرج حمزة أوجمع.

وسبق لشريط “الانتظار” المتوج في مهرجان الأسوار بجائزة “البرج الذهبي” أن حاز الجائزة الكبرى لسنة 2015 في مهرجان مكناس ، فيما سبق لشريط “الأعور” أن توج بالجائزة الكبرى لسنة 2015 في مهرجان بني ملال.

يذكر أن الدورة الأولى لمهرجان الأسوار للفيلم القصير المتوج بالجائزة الكبرى في المغرب، عرفت عرض مجموعة من الأفلام في الهواء الطلق بساحة العلويين (أسراك)، في قلب مدينة تارودانت.

كما عرفت هذه الدورة، التي حضرها عدد من المخرجين والنقاد السينمائيين، تنظيم مجموعة من الأنشطة الأخرى من ضمنها تقديم محاضرات، وإقامة معرض للفنان التشكيلي محمد شرحابي، إضافة إلى تقديم عروض فنية لمجموعة من الفرق الفنية التراثية.

ويشار كذلك أن الجلسة الافتتاحية للمهرجان المقام بعد زوال يوم الجمعة 18 مارس 2016 تميزت بتقديم وصلة من الفنون الشعبية المعروفة بمدينة تارودانت والاعلان على افتتاح الدورة الاولى للمهرجان رسميا، كما عرفت تقديم لجنة تحكيم المهرجان المكونة، بالإضافة الى رئيسها الناقد السينمائي المغربي محمد بكريم، من الدكتورة فاطمة بنسالم الركراكي والصحفي حسن هرماس مدير وكالة المغرب العربي للأنباء باكادير ومندوب وزارة الثقافة بتارودانت محمد لمين والمخرج الجزائري فريد ضمس الدباح.

2016-03-21 2016-03-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي