عمر الكودي يحصل على الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية بجامعة ابن زهر بأكادير

آخر تحديث : الجمعة 3 يونيو 2016 - 1:27 مساءً

ناقش الطالب عمر الكودي مؤخرا أطروحة الدكتوراه في مجال الهندسة الميكانيكية بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة إبن زهر بأكادير في موضوع تحسين بعض معايير” الكسر والتمزق” في الهندسة الميكانيكية. حيث نال الدتوراة تحت إشراف السيد حسن المنور، أستاذ التعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير.

وقد تمت المناقشة أمام لجنة علمية متكونة من :

Rachid MESSRAR : PES à la FS  d’Agadir (Examinateur & Président de jury)

Abellah BOUAADDI : PH à l’ENSA d’Agadir (Examinateur)

El Mokhtar HILALI : PH à l’ENSA d’Agadir (Examinateur)

Omar AKOURRI : PH à la FST de Tanger (Rapporteur)

Driss AGLIZ : PES à l’ENSA d’Agadir (Rapporteur)

Hassan FATMAOUI : PES à la FS  d’Agadir (Rapporteur)

Hassan EL MINOR : PH à l’ENSA d’Agadir (Directeur de thèse)

وصرح الدكتور عمر بأنه تم تطوير هذا العمل من أجل المساهمة في تحسين بعض معايير”الكسر و التمزق” في الهندسة الميكانيكية، وتوسيعها إلى نطاق أكبرإلى ما يسمى ميكانيك الكسر تحت تأثير عامل الخدش و الشق  مع أخد بعين الإعتبار درجة التمزق و الكسر داخل الهياكل الميكانيكية من خلال التوزيع الفعلي لقوى الضغط والجهد. الشيء الذي يضمن تحسين السيطرة على سلوك الكسر داخل الهياكل الميكانيكية مما يسمح زيادة مدى متانتها وبالتالي تحسين خدماتها الأمنية.

جدير بالذكر أن الهندسة الميكانيكية تعتبر فرعا من فروع الهندسة يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية. وهي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم والتطوير، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وتهتم بشكل خاص بالقوى والحركة ، ودراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام. وهو تخصص واسع من جملة ما يتعلق به صناعات الفضاء، والطيران، الإنتاج، تحويل الطاقة، ميكانيكا الأبنية، النقل، تكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد ، المحاكاة المعلوماتية…

الدكتور عمر الكودي أجرى الدراسة المتعلقة بالدتوراة في مختبر المواد والميكانيك والهندسة المدنية  التابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة ابن زهر أكادير.

يذكر أن عمر الكودي طالب باحث في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، حاصل على شهادة الماستر في هندسة المواد والطاقة والبيئة، أحد أهم الاعضاء النشيطين في مجلس الجامعة ولعب دورا رياديا في تنشيط العمل الطلابي بالمدرسة وبالجامعة.

index6
index5
index7
2016-06-03 2016-06-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي