توقيف أشخاص يشتبه في تورطهم في الغش في امتحانات الباكالوريا

آخر تحديث : الجمعة 3 يونيو 2016 - 9:30 مساءً
خاص

في إطار الجهود الاستباقية التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة وزجر أعمال الغش في امتحانات الباكالوريا، أسفرت الأبحاث والتحريات الدقيقة التي باشرتها المصالح الخارجية للشرطة القضائية، يوم الجمعة 3 يونيو الجاري، بتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية، عن توقيف ستة أشخاص بمجموعة من المدن المغربية.

  1. بمدينة أصيلا، أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، طالبا بأحد المعاهد التقنية يشتبه في إدارته لصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مخصصة لنشر وتعميم تسريبات مواد الامتحانات والأجوبة المخصصة لها.

وقد تم العثور بحوزة المشتبه فيه على معدات معلوماتية، عبارة عن هاتف نقال، وحاسوبين محمولين، ووحدة مركزية، كانت موجهة لتسهيل عمليات التسريب.

  1. بمدينة سلا، أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية بسلا، تقني متخصص يعمل بشركة لنظم المعلوميات يشتبه في إدارته لصفحة على موقع للتواصل الاجتماعي، تُحرض المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا على نشر التسريبات بهدف تسهيل عمليات الغش.
  2. بمدينة جرسيف، تمكنت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بتازة من توقيف طالب جامعي، تخصص العلوم الرياضية، يشتبه في خلقه لمجموعة للتراسل الفوري على تطبيق الواتساب، وصفحة على موقع للتواصل الاجتماعي، بهدف نشر تسريبات مواد الامتحانات والأجوبة المخصصة لها.
  3. بمدينة أسفي، أوقفت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بأسفي تلميذة تجتاز الباكالوريا، وهي متلبسة بتسريب الامتحان بواسطة الهاتف المحمول من خلال تطبيق الواتساب، كما تم توقيف الشخص الذي تلقى منها التسريبات بمدينة جمعة اسحيم، وحجز هاتفه المحمول.
  4. بمنطقة سيدي الطيبي بضواحي القنيطرة، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة من توقيف طالب جامعي، تخصص أدب إنجليزي، يشتبه في إدارته لصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت دعوات تحريضية للتلاميذ لنشر تسريبات مادة اللغة الإنجليزية بهدف توفير الأجوبة الخاصة بها.

وقد تم فتح تحقيق قضائي مع جميع المشتبه فيهم، تحت إشراف النيابات العامة المختصة، بينما تمت إحالة المعدات الإلكترونية المحجوزة على مختبرات تحليل الآثار الرقمية بهدف إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية.

كلمات دليلية , ,
2016-06-03 2016-06-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي