رئيس مجلس النواب يستقبل وفدا عن الشبكة البرلمانية الدولية Globe International

آخر تحديث : الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 10:17 صباحًا
اضنون خالد

أجرى ، ظهر اليوم الاثنين 6 يونيو 2016،  السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب مباحثات مع السيد غراهام ستيوارت عضو مجلس العموم البريطاني ورئيس مجلس إدارة الشبكة البرلمانية الدولية Globe International والوفد المرافق له ، حيث تمت مناقشة العديد من القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية والدور المنوط بالمؤسسات التشريعية.

في بداية هذا اللقاء رحب رئيس مجلس النواب  بوفد الشبكة البرلمانية الدولية Globe International والوفد المرافق له، وأكد على أن هذه الزيارة من شأنها تعزيز العلاقات بين مجلس النواب والشبكة البرلمانية الدولية التي تهتم  بالتنمية المستدامة وبالتغيرات المناخية. وشدد السيد الطالبي العلمي على أهمية دعم العلاقات بين المؤسستين مما سيمكن من تبادل الرؤى والأفكار  خاصة وأن مدينة مراكش ستحتضن  مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية   COP 22 في نونبر المقبل.

وأكد السيد راشيد الطالبي العلمي على أن هناك خطة عمل برلمانية مغربية بشراكة مع  الجمعية البرلمانية  للإتحاد من أجل المتوسط  والاتحاد البرلماني الأفريقي  من أجل إعداد لقاءات ومؤتمرات دولية تناقش فيها قضايا ترتبط بدور ومساهمة  المؤسسات التشريعية في كل القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية والطاقة النظيفة، كما سينتج عن هذه اللقاءات توصيات وقرارات ستعرض بمدينة مراكش بالمناسبة انعقاد قمة COP22.

وفي هذا الإطار تم الاتفاق  بين مجلس النواب والشبكة البرلمانية الدولية  Globe International على  التحضير لعقد لقاء دولي مشترك في شهر نونبر المقبل حول دور البرلمانات في مجال التغيرات المناخية بحضور شخصيات بارزة في عالم السياسة والصناعات النظيفة، وذلك بالتزامن مع احتضان مدينة مراكش لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ.

وتجدر الإشارة إلى أن  الشبكة البرلمانية الدولية  Globe Internationalقد أسست في سنة 1992 وتغطي ما يزيد عن ستين دولة، ويضم مجلس إدارتها الحالي  مؤسسات تشريعية وبرلمانيين من كولومبيا و غانا والهند و إيطاليا واليابان و المكسيك ونيوزيلاندا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة.

2016-06-07 2016-06-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي