تي-شرت سيدنا :رسالة إلى العم سام

آخر تحديث : الأربعاء 8 يونيو 2016 - 11:22 صباحًا

صورة جديرة بالتأمل ، تلك التي يحملها الملك محمد السادس على قميصه ، إنها تجسد   مقاتل من الهنود الحمر ، الأقلية المضطهدة  من الشعب الأميريكي ، رغم أنها صاحبة  الأرض و صاحبة  حق  . الصورة لا تحمل  مواطن أمريكي من الهنود الحمر فقط ، إنها تجسد صورة مقاتل من الذين كانوا يقاتلون الغزات البيض القادمون من أوروبا و معظمهم من المجرمين الهاربين من أحكام  السرقة و القتل و الإغتصاب ليصبحوا بعد ذلك أصحاب الأرض بعدما أن أبادوا أهلها  ، و ليصبح بعد ذلك أحفادهم من يأمرون  و ينهون في العالم ، و لتصبح ما تبقت من الأقلية صاحبة الأرض مهمشة و مقهورة.

الصورة  تذكر الأمريكان أن هناك شعب مضطهد يعيش على أرضه، قد سُلبت حقوقه ، و من كان بيته من زجاج لا يحذف المغاربة بالطوب. فعلا الصورة لها أكثر من دلالة ، و قد تزعج  “العم سام ” ، و تذكره أن قضية الصحراء المغربية تختلف  تماما ، عن قضية الهنود الحمر ، الفرق بين شعب صاحب أرض محروم من حقوقه و أبيد ، و مغاربة محتجزون في مخيمات القهر ، يُستعملون ورقة لإبتزاز المغرب في وحدته الترابية ……الصورة رسالة مشفرة ، و اللبيب بالإشارة يفهم…

2016-06-08 2016-06-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي