البرنامج أرض مغرب الشمس” يسوق وجهة المغرب بالتايلاند / فيديوهات

آخر تحديث : الأحد 12 يونيو 2016 - 6:40 مساءً
الحبيب اغريس

بمبادرة من سفارة المملكة المغربية ببانكوك تم إعداد سلسلة وثائقية تحت عنوان “أرض مغرب الشمس” من أربع حلقات تم تصويرها بمدن الدارالبيضاء والرباط وفاس ومراكش وأكادير وذلك في إطار مقاربة جديدة تروم:

* تسويق وجهة المغرب في الأسواق العالمية؛

* المساهمة في تحقيق أهداف الاستراتيجية المغربية للسياحية رؤية 2020؛

* إبراز مقومات المغرب السياحية بما فيها حسن وكرم الضيافة والأمن والآمان والسلم والاستقرار وكذا التنوع الثقافي للمغرب الذي يجمع بين الأصالة والحداثة في جو من التسامح والوئام والتعايش والانفتاح على الآخر؛

* لفت انتباه السياح والوكالات السياحية إلى أن المغرب وجهة سياحية متميزة تفتح أبوابها لكل سياح العالم.

وقد تم عرض هذا البرنامج التلفزيوني على قنوات تايلاندية على رأسها قناة TNN 24 مما حدى بأكثر من 800 وكالة أسفار منضوية تحت الجمعية التايلاندية لوكالات الأسفار وشركائها بدول جنوب شرق آسيا وكذا بالدول الأسيوية أن تطلب الموافقة على نشر هذا البرنامج بمواقعها الإلكترونية لتسويق وجهة المغرب السياحية باعتبارها وجهة سياحية متميزة.

ومن بين ما يميز هذا البرنامج التلفزيوني :

إبراز مقدم البرنامج للحب والتقدير والإحترام الذي يكنه الشعب المغربي قاطبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وللأسرة الملكية الشريفة كلها مما يدل على تشبت الشعب المغربي بالعرش العلوي المجيد.

تقديم البرنامج في أربع حلقات قصيرة باللغة الإنجليزية مدبلجة باللغة التايلاندية، تتطرق لكل المؤهلات الساحية الأساسية لكل مدينة دون إطالة لتفادي ملل المشاهد وتحقيق الهدف بإيصال رسالة البرنامج إلى الفئة المستهدفة المتمثلة في 650 مليون نسمة المكونة لجمعية دول جنوب شرق آسيا ASEAN خصوصا بعد إحداثالاتحاد الإقتصادي لدول جنوب شرق آسيا في أواخر سنة 2015.

حرص مقدم البرنامج على توظيف خريطة المملكة المغربية في هذا العمل بشكل لا يترك مجالا للشك لدى السائح والمشاهد في الوحدة الترابية للملكة من طنجة إلى الكويرة، كما عمل على التعريف بعلم ورمز وشعار المملكة المغربية لدى المشاهد الأجنبي.

تذكير السائح الراغب في التعرف على المغرب وحضارته الأصيلة بأنه لا يحتاج لزيارة المتاحف لأن المغرب بمدنه يشكل متحفا حيا مفتوحا أمام الزوار.

إظهار تنوع المؤهلات السياحية للمغرب التي تنتقل بالسائح من الشواطئ والبحار إلى الرمال والصحراء مرورا بالجبال والثلوج لتجعل من المغرب بلد فصول السنة الأربعة بامتياز.

أولى مقدم البرنامج اهتماما كبيرا لإبراز حسن وكرم ضيافة المغاربة وترحاب التجار بالسياح وحسن معاملتهم لهم وعدم مضايقتهم أو إجبارهم على التسوق مما يشجع السياح بصفة عامة والتايلانديين المحبين للتسوق بصفة خاصة على زيارة المغرب.

في حلقة مدينة الدار البيضاء بالإضافة إلى إبراز المؤهلات الإقتصادية لعاصمة المغرب الاقتصادية والتعريف بالمعلمة التاريخية لمسجد الحسن الثاني تمت الإشارة إلى فيلم كازابلانكا والتركيز على شهادة دبلوماسية سابقة، فضلت العيش في المغرب والاستثمار في القطاع السياحي بإدارة مقهىRicks café مما سيكون له انعكاسات إيجابية في جلب السياح.

في الحلقة التي تم تصويرها بمدينة الرباط تم توظيف الفيلم “مهمة مستحيلة” بطولة “توم كروز” من خلال التجول في أزقة وأروقة الأوداية بالرباط باعتبارها إحدى أماكن تصوير هذا الفيلم الشهير، كما تم افتتاح هذه الحلقة بتساؤل: هل تعتقد أنك في اليونان؟ أنت مخطئ إذن! مما يرسخ لدى المشاهد أنه في إحدى البلدان الصاعدة الجديرة بالزيارة والاهتمام.

في حلقة مدينة فاس تم التركيزعلى مقومات المدينة العتيقة لفاس باعتبارها أول موقع مغربي يسجل بلائحة التراث الإنساني العالمي وعلى حضارتها المتجدرة في التاريخ والمتميزة بفسيفساء عمرانها وبصناعتها التقليدية وعلى رأسها صناعة الجلد دون إغفال جامعة القرويين التي تعتبر من بين أقدم الجامعات في العالم.

في حلقة مدينتي مركش وأكادير تناول البرنامج شخصيات ذات صيت عالمي من قبيل Yves Saint Laurent والذي شيد بيته بمدينة مراكش الذي يحوي حديقة LaMajorelle الشهيرة وWinston Churchill أحد أكبر المعجبين بفندق المامونية كما تمت الإشارة إلى جمال طبيعة منطقة أوريكا. أما في مدينة أكادير فقد تم التركيز على السياحة البحرية المنتعشة بفضل شواطئ المدينة الجميلة والتي تجذب آلاف السياح ومحبي ركوب الأمواج. كما تطرقت الحلقة إلى قرية الصيادين باعتبارها قرية نموذجية تساهم في تنمية ساكنة هذه المنطقة.

فاس

https://youtu.be/OiQPDCLjj4M

مراكش واكادير

https://youtu.be/48xuTjA7hH0

الدار البيضاء

https://youtu.be/sE4_NkqxAgA

2016-06-13 2016-06-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي