العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان تطالب بتسريع التنزيل الدستوري للطابع الرسمي للأمازيغية

آخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2016 - 1:19 صباحًا
ماروك نيوز

طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان في ببيان توصلت ماروك نيوز بنسخة منه بتسريع  التنزيل الدستوري للطابع الرسمي للأمازيغية، كما طالبت السلطات العمومية التدخل لفرض كتابة  حرف تيفيناغ على كل واجهات المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وعلى لوحات التشوير الطرقي  وغيره انسجاما مع دستور المملكة المغربية لفاتح يوليوز2011  الذي رسم اللغة الامازيغية.

وهذا نص البيان:

 اجتمع المكتب التنفيذي  للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان في اجتماع عادي يوم الاثنين  13  يونيو   2016 ببويزكارن   خصص  لمناقشة مجموعة من المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا واصدرت المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان البيان التالي :

 

  1. تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن تضامنها مع الشعب الامريكي اثر مقتل عدد كبير من المواطنيين الامريكين في حادث اجرامي  باورلاندو الامريكية ، وتدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بلدان العالم الى  دعم ثقافة التسامح والحوار والاختلاف  بين الشعوب  والثقافات  عبر برامج وسياسات عالمية ملزمة لجميع الحكومات والدول.
  2. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تضامنها المطلق مع اسر ضحايا قوارب الموت  بعدد من مناطق المغرب  وتطالب السلطات العمومية باعتماد سياسات عمومية مدمجة للشباب في سوق الشغل  والعمل الجدي على محاربة البطالة واعتماد برامج استعجالية لتشجيع الشباب على استرجاع الثقة بالمؤسسات العمومية ومحاربة كل اشكال الفساد .
  3. تهنئ العصبة الامازيغية لحقوق الانسان المناضلين الامازيغيين اوسايا واعطوش  بمناسبة الافراج عنهما ، حيث طالما نادت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بالافراج عنهما  في عدة بيانات اعتبارا لبراءتهم لما نسب اليهم من جرائم من جهة ومن جهة اخرى لفتح مصالحة تاريخية بين الامازيغ والدولة المغربية  على اسس بناء الثقة المتبادلة باعتبار الامازيغ مكون اساسي وجوهري ضامن لاستقرار وحداثة المغرب  ولن يكون ذلك ممكنا الا باقرار جميع حقوق الامازيغ  سياسيا واقتصاديا  وثقافيا  بالمغرب بدون تمييز   في التعليم والقضاء والاعلام …  وفي ضمان حق المناطق الامازيغية في الاستفادة من ثرواتها الغابوية والبحرية والمعدنية  واطلاق سراح جميع معتقلي القضية الامازيغية .
  4. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان الفرق البرلمانية بمجلس النواب ومجلس المستشارين تخصيص جلسة خاصة لمساءلة رئيس الحكومة حول التدابير الحكومية المتخذة لتسريع التنزيل الدستوري للطابع الرسمي للأمازيغية.
  5. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من السلطات العمومية التدخل لفرض كتابة حرف تيفيناغ على كل واجهات المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وعلى لوحات التشوير الطرقي  وغيره انسجاما مع دستور المملكة المغربية لفاتح يوليوز2011  الذي رسم اللغة الامازيغية .
  6. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من وزارة الصحة التدخل العاجل لحل مشكل المستشفى المحلي لبويزكارن الذي يفتقر للمعدات والاليات الضرورية للعمل كما يفتقد للطاقم البشري اللازم لحماية حقوق المواطنين في  الصحة  الجيدة كما تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  الحكومة الى ضرورة الاسراع ببناء مستشفى جهوي بكلميم  يرقى الى المواصفات القانونية الضرورية لحماية حق المواطنين في التطبيب والرعاية الصحية اللازمة.
  7. تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان السلطات العمومية المختصة الى مواجهة  ظاهرة الرعي الجائر  للرحل والذي  يتسبب في  اتلاف الالاف الهكتارات  من اشجار الاركان والصبار  والمنتوجات  الفلاحية للساكنة القروية الفقيرة اصلا   وخصوصا  بمناطق قبائل لخصاص وايت بوفلن  واقليمي كلميم وسيدي افني على وجه الخصوص  الذي يعرف تنامي هذه الظاهرة الخطيرة . ويعتبر الرعي الجائر انتهاكا صارخا لحقوق الساكنة الاصلية الامازيغية   في حقوقها في استغلال اراضيها وثرواتها الغابوية.

.

2016-06-16 2016-06-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي