من يحمي أباطرة الساعات الخصوصية بمراكش؟

آخر تحديث : السبت 18 يونيو 2016 - 7:15 مساءً
كريم محمد

ما رأي الوزارة في الاستنكاف عن تفعيل المذكرات الوزارية الواردة في شأن منع الأساتذة من إعطاء الساعات الخصوصية لتلامذتهم والتي استفحلت بشكل كبير بمراكش، بل هناك مؤسسات خصوصية تستقدم التلاميذ وأساتذتهم  من مؤسسات التعليم العمومي ليلا وأثناء العطل المدرسية ، وعلى سبيل المثال “مؤسسة النهضة العلمية للتعليم الخاص” بالمحاميد، يسيرها أستاذ مادة الرياضيات اليعقوبي،وراء أسماء وهمية، والذي يستقدم أكثر من 650 تلميذ وتلميذة وأساتذتهم من الثانوية التأهيلية المغرب العربي المجاورة، وبدل أن تتخذ نيابة مراكش الإجراءات التأديبية في حق الأستاذ المذكور ، سمحت باجتيازالتلاميذ الذين استقطبهم إلى مؤسسته  لامتحانات البكالوريا بثانوية المغرب العربي، “العين التي لا تنضب والتي تبيض ذهبا” و”خيرنا ما يديه غيرنا”، كثمن لالتزامهم بتأدية واجبات الساعات الخصوصية ، ونفس الشيء بالنسبة للممدرسين بمؤسسة النهضة العلمية الذين يطمعون في نقط سمينة ومنهم من لفظتهم ثانوية المغرب العربي المذكورة، والبقية واضحة للعيان. هذا يتبين منه أن الاكاديمية الجهوية لجهة مراكش آسفي والمديرية الإقليمية للتعليم بمراكش مورطون في علاقتهم المشبوهة مع اليعقوبي الذي راكم أموالا طائلة من مداخيل مؤسسة النهضة العلمية أو ما يصطلح عليه المراكشيون مؤسسة  المغرب العربي  2. وللإشارة نيابة مراكش سلمت الرخصة،السنة الماضية، لصاحب النهضة العلمية  ، كان اسمها قبل ذلك مؤسسة اليعقوبي، بالرغم من عدم توفرها على المعايير القانونية بل تتوفر على مبنى عشوائي فوق السطوح من أجل استيعاب الوافدين الجدد من ثانوية المغرب العربي. وجميع الأساتذة الذين يدرسون بالمؤسسة المذكورة ،هم 100 % من الثانوية التأهيلية المغرب العربي  بالمحاميد وذلك تحت أعين المديرية الإقليمية للتعليم بمراكش والأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية مراكش آسفي دون رقيب أو حسيب! فهل ستتحرك مصالح وزارة التربية الوطنية للتحقيق في شأن العلاقة بين مؤسسة اليعقوبي “النهضة العلمية حاليا” والثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد،وآخرون .. وتضرب بيد من حديد كل من يتورط  في الإساءة للمنظومة التعليمية التي أصبحت تلوكها الألسن داخل الوطن وخارجه؟

2016-06-19 2016-06-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات3 تعليقات

  • محمد مستعد

    أستاذ مادة الرياضيات اليعقوبي بثانوية المغرب العربي يشغل بمؤسسته النهضة العلمية 100 في المئة من أساتذة التعيم العمومي؟
    هنا يظهر تورط القائمين على الشأن التعليمي بمراكش وفيديرالية أمهات وآباء التلاميذ بجهة مراكش، المذكرةالوزارية تقول جميع المؤسسات المحدثة السنة الحالية لا يسمح لها أن تشتغل بأساتذة التعليم العمومي.

  • محمد كرومي

    إن الامر لايتوقف عند صمت وتواطؤ المسؤولين عن الشأن التربوي بالجهة والاقليم عن هذه المؤسسة وحدها بل الأمر يتعداه إلى مؤسسات أخرى تشكل أخطبوطا وواديا للذئاب في هذا المجال ،إلى جانب المشاركة الحقيرة للموظف الشبح الذي يدعي حمل صفة الدفاع عن الاباء بالاقليم والذي ليس له لا في العير ولا في النفير اللهم إلا أكل السحت والمال الحرام وركوب أفخم السيارات وحمل ربطة العنق بشكل دائم ونظارات سوداء لإخفاء حقيقتهالتي أصبحت معروفة لدى الجميع فإلى متى ستبقى الوزارة صامتة عن هذه لظواهر المقيتة ،وعن هذه الكائنات التي تشبه البراغيث تمتص دم فريستها وتطير بعيدا؟ لكن الاله والتاريخ لاينسيان ،فذروة سنامهما التذكر والعقاب ..والتذكر عدو للفساد…

  • حميد

    مقال ممتاز يلامس المحظور بمراكش، ويكشف الحقيقة المرة.
    آياد ملطخة تمتص ضرعا جف بفعل الأسعار الحارقة وتشرب مما لوثته أياديهم بلا خوف من الخلق ولا الخالق.
    أحاطها سياج من الأشخاص عهدت لهم رقابنا فاستلوا سيوفا تقطفها دون خجل ، يحميها جيش من رؤساء المصالح بنيابة مراكش لا يمتون للتربية بصلة ، همهم الوحيد مصالحهم الخاصة على حساب دماء أبناء هذا الشعب الذابلة والمصفرة ،خوفا من ضياع المستقبل ففضلوا طريق النجاح المغشوش ولو بثمن فكان مصيرهم الفشل.
    فهل من منقذ؟ نتوخى خيرا من مدير الأكاديمية الجديد ليقص أدبار هؤلاء الخونة الذين خانوا مبادئ التربية وأخلاقها وجعلوا منها عيونا من سحت تخضر منها أرصدتهم.

محمد الغازي