دنيا برودوكسيون تتوج ب 16 جائزة بأفلامها الأمازيغية بمهرجان نيويورك

آخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2016 - 5:14 مساءً
محمد الغازي / ماروك نيوز

حصدت دنيا برودوكسيون  Dounia Productions  ، التي تترأسها دنيا بنجلون،  عدة جوائز للأفلام وثائقية في مهرجان ” الولايات المتحدة السينمائي الدولي و مهرجان الفيديو ” في نيويورك ، لسنة 2016.

هذا المهرجان الذي يكرم الإنتاج في فئات الشركات ، التعليم ، الترفيه ، و الأفلام الوثائقية .

page54

وفيما يلي لائحة أفلام دنيا برودوكسيون   التي  توجت في هذا المهرجان الدولي الكبير:

1     / الفيلم الوثائقي “طقوس العرس الأمازيغي في وادي ” أنرغي ” Anergui   ، والذي حصد ثلاث جوائز تتمثل في جائزة الوثائقي الشاشة الفضية، جائزة الموسيقى: شهادة التميز الابداعي وجائزة السينما توغرافيا : شهادة التميز الابداعي.

ملخص الفيلم: يروي فيلم ” طقوس العرس الأمازيغي في وادي ” أنرغي ” قصة الشابين السعدية و موحا الذين سيوحدان مصائرهما لمدة ثلاثة أيام من الطقوس والاحتفالات الأصيلة التي تعتبر فيها كل فقرة تعبيرا عن رمزية دالة تتناقلها الأجيال بقرية Anergui ، التي تتميز بواديها  الأخضر  شريان الفلاحة المعيشية التي تمنح الساكنة المحاصيل الغذائية إلى جانب أشجار اللوز ، ومنازلها المبنية بالطين على ضفاف آسيف ملول . التسوق في السوق ، وقطف اللوز ، مراسيم الحناء … في موكب من الألوان والغناء و الرقص ، ساكنة  التل بأكملها تشارك في هذه اللحظة من الفرح والاحتفال.

index1
index6
index11
index554
index5
index9
index4

2 / الفيلم الوثائقي ” الموسيقيون الصغار “les petits Maestros : فاز بخمسة جوائز : أولاها جائزة التصوير السينمائي : شهادة التميز الإبداعي، وثانيها: جائزة الاخراج: شهادة التميز الإبداعي، وثالثها جائزة الوثائق : شهادة التميز الإبداعي، ورابعها جائزة الموسيقى : شهادة التميز الإبداعي والجائزة الخامسة للمونتاج : شهادة التميز الإبداعي.

ملخص الفيلم: مروان، مهدي، منير،  زكريا … مسار متفرد من شمال الى جنوب المغرب في لقاء مع أطفال يعشقون الموسيقى والرقص، أغلبهم من عائلات موسيقية ، تقاسموا أحلامهم وطموحاتهم المستقبلية ، براءتهم وفرح العيش. هم مستقبل الثقافة الأمازيغية المتأصلة منذ آلاف السنين.

Cinema1

3 / الفيلم الوثائقي “النساء في الموسيقى الأمازيغية ”  «Les Femmes dans la Musique Amazighe» : حصل على أربعة جوائز منها جائزة الاخراج : شهادة التميز الإبداعي، ثم جائزة السينماتوغرافيا : الشاشة الفضية، وجائزة المونتاج : شهادة التميز الابداعي واخيرا جائزة الموسيقى بشهادة التميز الابداعي.

ملخص الفيلم: غناء المرأة هو جزء من تراث الموسيقى الأمازيغية ، و يتجلى أكثر من أي وقت مضى عبر أنواع متعددة ومتنوعة . تابعنا درب بعضهن في مناطق مختلفة من المغرب  منهن شاعرات، مغنبات ، موسيقيات، حافظات للتقاليد، مجددات …  كلهن مدفوعات بنفس الهم: الرقي بالأغنية الأمازيغية وإشعاعها عالميا.

هذه الأفلام الثلاثة من تأليف وإخراج المخرجة الشهيرة فريدة بليزيد  Benlyazid .

الفيلم الاشهاري  للبنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا تحت عنوان ” دعونا نحلم بعالم جديد ” يحصد بدوره جوائز:

حصد الفيلم الاشهاري  للبنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا تحت عنوان ” دعونا نحلم بعالم جديد ” للمخرج خوان سولاناس ،  ثلاث جوائز و الترشيح ل ” « Best Festival Nominee » بتاريخ 14 يونيو 2016. حيث حصل على جائزة الموسيقى الأصيلة: الشاشة الفضية وجائزة الانتاج : الكاميرا الذهبية ، ثم  جائزة السينماتوغرافيا : الك اميرا الذهبية.

للتذكير فقد حصلت دنيا للانتاج على جوائز أخرى بما في ذلك جائزة le Dauphin d’Or في فئة التعليم بمهرجان كان للشركات وسائل الإعلام والتلفزيون festival de Cannes Corporate Media & TV Awards عن فيلمها “مدرسة الواحة “، من إخراج جاك رينوار  Jacques Renoir  ، وهو الفيلم الوثائقي الذي يحكي كيف تم إنقاذ قصبة آيت حمو ، في منطقة ورزازات ،  من الخراب وتحويلها إلى مدرسة لأطفال القرية في برنامج مؤسسة Medersat.com  لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية .

jaquette-ecole-palmeraie-600x300
dounia-productions-cannes
2016-06-20 2016-06-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي