الدورة الأولى من كرنفال شفشاون عرس وحضارة

آخر تحديث : الإثنين 18 يوليو 2016 - 1:15 مساءً
خلية التواصل
تستضيف مدينة شفشاون من 28 الى 30 يوليوز الجاري الدورة الأولى من التظاهرة الفنية والتراثية”الشاون اكسبو”، والتي تنظمها جمعية ماري جوا للديكور تحت شعار” شفشاون عرس وحضارة”.
وستعرف هذه الدورة فقرات متنوعة وخصبة منها ورشات تكوينية وكرنفالات استعراضية باهرة، وعروض تقليدية لنقش الحناء، وللازياء التراثية، وحفلات موسيقية للفن الأصيل، وتنظيم عرس جماعي محلي يرسخ لروح الهوية المحلية والطقوس والعادات المحلية العريقة.
وتروم هذه التظاهرة الإبداعية والفنية، وهي عبارة عن عرس جماعي للاحتفال بالفنون والعادات وتكريمها وتقريبها للزوار والسياح الى التعريف بالموروث التاريخي للعرس الشفشاوني، وإبراز دوره الثقافي والاجتماعي والاقتصادي مع تثمين وتطوير الموروث الثقافي والحضاري للعرس المحلي.
كما تسعى هذه التظاهرة التراثية، والتي تقام بالتعاون مع عدة شركاء، إلى صيانة الموروث الثقافي المادي واللامادي  للعرس الشفشاوني الأصيل، والمحافظة عليه من الضياع والاندثار أو التشوه، فضلا عن خلق مجال استعراضي، موجه للسياح وزوار المدينة من اجل التعريف بالمدينة وتراثها و المساهمة في خلق التنمية.
كما يشكل هذا المهرجان، مناسبة للاحتفاء بروح الأعراس الريفية، والفنون والأهازيج، مع محاولة لمس جذورها التاريخية، ومحطة لاستعراض مكنونات التراث الغني، مع إشراك السياح وسكان المدينة، والانفتاح على بادرة إقامة عرس  جماعي للشباب، ومرافقة ذلك بتكوينات علمية وثقافية حول الزواج ومراحله، بالإضافة إلى معلومات أخرى.
2016-07-18 2016-07-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي