مضاعفات إنخفاض ضغط الدم

آخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 5:20 مساءً
مواقع

يعد انخفاض ضغط الدم مشكلة يعاني منها الكثيرون ، ويشكّل خطورة صحية لا تقل في بعض الأحيان عن خطورة ضغط الدم المرتفع ، فيخطيء من يتخيل أن ضغط الدم المنخفض أقل خطرآ من ضغط الدم المرتفع ، فكما يرتفع ضغط الدم ويحلّق في مستويات عالية يمكن لها أن تؤذي القلب والدماغ والكلى والكبد ، فقد يهبط ضغط الدم أيضآ إلى مستويات منخفضة مسببآ الدوخة والإغماء وغيرهما من الاعراض المزعجة ، وانخفاض ضغط الدم إلى ما دون 90/60 يعتبر أمرًا غير طبيعي رغم أنه قد لا يعني وجود مشكلة عند الشخص ، وهو ما لا يجب أن يتم إهماله أيضآ ، فهو يعبر عن عدم إنتظام في ضغط الدم .

وعادة ما يقول الأطباء المتخصصون أن أصحاب ضغط الدم المنخفض هم معمرون اكثر من غيرهم ممن يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، حيث أن إنخفاض ضغط الدم يحمي المصاب به من أضرار إرتفاع ضغط الدم ، لكن بالرغم من ذلك فإنخفاض ضغط الدم له أضرار كبيرة بالطبع ، فبشكل عام أي خلل في مستوى ضغط الدم يسبب أضرارآ على الصحة ، ويحدث متاعب كثيرة للمريض المصاب بعدم الإنتظام في ضغط دمه ، لذلك فيقول دائمآ الأطباء أن إنخفاض ضغط الدم كإرتفاع ضغط الدم لا يجب أن يستهان به أو يتم إهماله على الإطلاق .

ويسمى ضغط الدم بذلك الاسم لأنه يعد مقياس واضح لكيفية إندفاع الدم وتدفقه خلال شرايين القلب ، ومن المفروض أن يكون ضغط الدم منضبطآ دون أن يرتفع عن معدله الطبيعي أو ينخفض ، لأن أي إضطراب في ضغط الدم يتسبب في أضرار خطيرة للمريض المصاب به ، وقد أصبحت أمراض ضغط الدم مثار حديث إهتمام الكثيرين ، فقد إنتشرت أمراض ضغط الدم بشكل كبير في الفترة الأخيرة وأصبحت تهدد حياة الكثيرين وتهدد صحتهم وتؤثر عليها بالضرر ، وقد إنتشرت أمراض ضغط الدم بشكل كبير في الفترة الأخيرة ، وأصبحت مشكلة العصر ، فقد أطلق الأطباء على أمراض ضغط الدم باسم مرض العصر القاتل ، نظرآ لأن هذه الأمراض تتسبب في وفاة الكثيرين سنويآ ، فقد زادت نسبة الإصابة بأمراض ضغط الدم بنسبة تزيد عن أربعة أضعاف نسبة الإصابة بها في فترة ماضية ، كما زادت نسبة الوفيات نتيجة المرض نفسه أيضآ .

ويؤكد الأطباء المختصون في علاج أمراض ضغط الدم أن ضغط الدم بشكل عام يتأرجح طوال اليوم ، فقد يرتفع أو ينخفض قليلآ ، المهم أن الإرتفاع أو الإنخفاض لا يتجاوز المستويات المقبولة ، ولا يسبب تعبآ للشخص يشعر به ، فيعد أي إرتفاع وإنخفاض في هذا النطاق طبيعيآ ولا يشكل أي خطرآ أو تهديدآ على الصحة بأي شكل .

أنواع إنخفاض ضغط الدم : 1 – إنخفاض ضغط الدم البسيط : وهو الإنخفاض الطبيعي الذي يحدث لتغير الجو والوقت وغيرها من العوامل الطبيعية . 2 – إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي : ويحدث هذا الغنخفاض عندما يقف شخصآ فجأة فينخفض ضغط دمه ، وهو أمر طبيعي أيضآ .

3 – إنخفاض ضغط الدم المفاجيء : وهذا النوع من أنواع ضغط الدم المنخفض هو الأخطر على الإطلاق ، فإنخفاض ضغط الدم بشكل مفاجيء يسبب مشكلات ومضاعفات صحية خطيرة لأعضاء الجسم المختلفة ، وقد يشير إنخفاض ضغط الدم فجأة إلى وجود مشكلة صحية خطيرة عند الشخص المصاب بهذه المشكلة ، لذلك فهذا النوع لا يتم التعامل معه باستهانة .

أضرار ضغط الدم المنخفض :

1 – القلب : يتعرض الشخص المصاب بإنخفاض مفاجيء في ضغط الدم للإصابة بالصدمة القلبية ، فإنخفاض ضغط الدم بهذا الشكل يجعل الجسم يعاني فجأة من عدم الحصول على ما يكفيه من الأكسجين ، فأول من يتأثر من أعضاء الجسم بهذا الخلل هو القلب .

2 – الكلى : مع تكرار إنخفاض ضغط الدم بشكل مفاجيء قد تتعرض الكلى للضمور ، فكل مرة ينخفض فيها ضغط الدم تتضرر الكلى ، ومع التكرار تصبح المضاعفات الصحية أكثر خطورة .

3 – الدماغ : إن إنقطاع وصول الأكسجين عن الدماغ الذي يسببه ضغط الدم المنخفض يؤدي للإصابة بأضرار خطيرة أيضآ .

4 – التنفس : يتضرر الجهاز التنفسي بشكل كبير في الإنخفاض الشديد أو المفاجيء في ضغط الدم ، فيجد المريض صعوبة شديدة في التنفس ، وتكرار هذه الحالة يضر بالتنفس بشكل كبير .

كلمات دليلية , , ,
2016-08-20 2016-08-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي