ماهو افضل وقت لقياس ضغط الدم ؟

آخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 5:28 مساءً
مواقع

إن عملية قياس ضغط الدم هي عملية تبدو بسيطة ، فحتى الجهاز المستخدم في هذه العملية والمسمى بجهاز ضغط الدم هو جهاز بسيط سهل الاستخدام ، فنسبة كبيرة من الأشخاص المصابون بمرض من أمراض ضغط الدم يحتفظون بجهاز ضغط الدم في منازلهم ليقوموا هم بقياس ومتابعة ضغط الدم بأنفسهم كل فترة بسيطة ، للإطمئنان على أن حالة ضغط  الدم مستقرة الآن ولا تشكل أي خطر ، وبالرغم من كل هذه البساطة إلا أن قياس ضغط الدم عملية غاية في الأهمية بالرغم من بساطتها ، فقياس ضغط الدم يخبرك بمدى استقرار حالة ضغط الدم من عدمها ، لذلك فيحاول دائمآ مرضى ضغط الدم تحري الدقة عند قياس ضغط الدم للتأكد من مدى صحة هذه النتائج حتى لا يتم إتخاذ خطوات خاطئة تجاه القياسات الغير حقيقية .

وبشكل عام فإن أمراض ضغط الدم هي أحد أخطر امراض العصر الحالي ، وهو المسمى بالقاتل الصامت ، ففي أغلب الأحيان يرتفع ضغط الدم بشكل كبير دون أن يشعر به المريض ، ومع تكرار إرتفاعه لعدة مرات يصاب الجسم بأضرار صحية عديدة ، وقد أثبتت العديد من الدراسات المتخصصة في أمراض ضغط الدم أن ضغط الدم المرتفع هو أحد أكثر أنواع ضغط الدم التي تحتاج لعلاج سريع نظرآ لأن ضغط الدم المرتفع يسبب مضاعفات خطيرة للمصابين به ، وقد أصبحت علاجات ضغط الدم المرتفع كثيرة ومتفاوتة الفعالية ، فكل دواء أو علاج يختلف عن الآخر ، لكن الأكيد أن مرضى ضغط الدم يجب أن يتناولون علاجات للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم والحد منه ، ومنع تسببه في أضرار خطيرة للمرضى .

وقد أصبحت الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم حديث الكثيرين في السنوات الأخيرة ، وذلك لارتفاع نسبة المصابين به بشكل كبير ، فقد زادت نسبة المصابون بأمراض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ وفي فترة زمنية ليست كبيرة ، فقد أكدت الإحصائيات التي اجريت أن ضغط الدم المرتفع أصبح مرض العصر القاتل وذلك لوصوله إلى زيادة تصل إلى أربعة أضعاف نسبة إنتشاره في الفترة الماضية ، وقد أرجع العلماء المتخصصون سبب إنتشار مرض ضغط الدم المرتفع بهذا الشكل إلى زيادة تعرض الأشخاص في حياتهم اليومية إلى القلق والتوتر ، وسرعة وتيرة عصرنا الحالي الذي أصبح مليء بالتحديات التي تتطلب المزيد من الجهد والعمل وهو ما يمثل عبئآ نفسيآ على الكثير من الأشخاص فيصابون بالعصبية والقلق والإنفعال الدائم .

almastba.com_1392955778_961

ويؤكد العديد من الأطباء أن قياس ضغط الدم يجب أن يكون دقيقآ لأن أي خطأ في النتائج يترتب عليه أخطاء أخرى كثيرة ، لذلك فقد أشارت العديد من الدراسات منهم دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أكدت هذه الدراسة أن قياس ضغط الدم يجب أن يتم في أوقات محددة ، لأن إختيار الوقت الخاطيء يترتب عليه إحتمال الحصول على نتائج غير صحيحة قد تصل إلى 40 % ، وهي نسبة كبيرة ، تشير إلى أهمية إختيار التوقيت المناسب لقياس معدل ضغط الدم .

الأوقات المثالية لقياس ضغط الدم : 1 – أوضح الباحثون أن قياس ضغط الدم اثناء فترات النهار يعد أفل تفضيلآ مقارنة بقياس ضغط الدم أثناء الليل .

2 – كما أنه من غير المستحب أن يقوم مريض ضغط الدم بقياس ضغطه في الأيام الحارة أو بعد المشي فترة طويلة تحت أشعة الشمس ، لأن في هذه الحالة من الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم نتيجة التعرض للشمس والتعرض للجو الحار بشكل عام ، وبالتالي فإن الجو المعتدل هو الأنسب لقياس ضغط الدم ، أو على الأقل عدم التعرض لأشعة الشمس عند قياسه .

3 – يجب كذلك تجنب الاجواء شديدة البرودة عن قياس ضغط الدم ، لأن النتائج قد تشير إلى انخفاض ضغط الدم وهو ما يكون مؤقتآ لا يشير إلى حالة مرضية بأي حال من الأحوال .

ويقول الباحثون أنه في حالة إضطرار المرضى لقياس ضغط الدم في أوقات غير مناسبة يجب أن يضع المريض في إعتباره كافة النقاط التي تم شرحها حول أهمية إختيار الوقت ، حتى لا تضلله النتائج ، ويجب أيضآ في هذه الحالة أن يكرر المريض قياس ضغطه في وقت أنسب ليقارن نتيجة المرة الاولى بالمرة الثانية للوصول إلى حقيقة قياس ضغط الدم .

كلمات دليلية , , ,
2016-08-25 2016-08-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي