احدث الدراسات والابحاث الطبية عن ضغط الدم

آخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 5:44 مساءً
مواقع

ضغط الدم ، كما أوضحنا في مقالات سابقة ، هو عبارة عن قوة دفع الدم لجدار الاوعية الدموية التي تعمل على نقل الاغذية لكافة اعضاء الاجسم وانسجته والتي تعرف بالدورة الدموية ، وعند حدوث خلل في هذه العملية مثل ارتفاع او انخفاض ضغط الدم إلى الاوعية ، يؤدي إلى مخاطر صحية للإنسان ، ولكن باتباع ارشادات الطبيب بحذافيرها واتباع نظام صحي متوازن ، ومتابعة كل ماهو جديد من دراسات وأبحاث عن هذا المرض ، يستطيع الانسان أن يتغلب على هذا المرض الذي يطلق عليه السهل الممتنع .

اللحوم البقرية الخالية من الدهون تخفض من ضغط الدم لقد ذكر في جريدة Journal of Human Hypertension بتاريخ 17 يوليو 2014 ، أن هناك دراسة طبية حديثة من قبل بعض الباحثين في جامعة بنسلفاينا ستيت باميركا ، توصلت إلى أن تناول اللحوم البقرية الخالية من الدهون تساهم في انخفاض ضغط الدم المرتفع ، وأكد الباحثون بأن تناول اللحوم البقرية بجانب اتباع حمية داش تقلل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، وهذا ينطبق على الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض قلبية أو أي أمراض مزمنة .

الثوم من أهم الأغذية التي تسيطر على ارتفاع ضغط الدم أجريت أبحاث طبية حديثة تفيد بأن تناول الثوم بشكل منتظم يؤثر بشكل كبير على انخفاض ضغط الدم المرتفع والمحافظة على مستوى ضغط الدم ، فقد أجريت دراسات في جامعة اوكسفورد وجنوب استراليا تفيد بأن تناول 600 إلى 900 ملغ من المكمل الغذائي Kwai الذي تحتوي الحبة الواحدة منه على ما يعادل فصين من الثوم الطازج ، تؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم المرتفع الغير الحاد بنسبة 8% في فترة تتراوح مابين الشهر والثلاثة أشهر ، فهو يحتوي على عناصر كيميائية مضادة لارتفاع ضغط الدم .

الطلاق أحد عوامل الإصابة بفرط ضغط الدم أكدت دراسة طبية حديثة ذكرت في مجلة Health Psychology الطبية ، بأن الطلاق قد يؤدي إلى الإصابة بمرض فرط ضغط الدم ، وذلك من خلال أبحاثا أجريت في جامعة اريزونا تفيد بأنه عند حصول الاضطراب النفسي الناتج عن الطلاق وعدم النوم بشكل كافي بعد انفصال الزوجين يسبب أخطارا صحية على الإنسان وخاصة السيدات ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

ارتفاع ضغط الدم للشباب يؤدي إلى خطر الاصابة بأمراض القلب لقد أثبتت دراسة طبية حديثة من جامعة نورث ويسترن باميركا من خلال دراسة على حوالي 8000 شخص من الفئة العمرية بين الثامنة عشر والثلاثون عاما ، تمت متابعتهم لخمسة وعشرين عاما ، تبين بأن الشباب الذين يعانون من ارتفاع خفيف في ضغط الدم وهم في عقد العشرينات والثلاثينات من العمر ، تتزياد لديهم مع مرور الوقت مؤشرات ارتفاع ضغط الدم على الرغم من أن ضغطهم في معدله الطبيعي ، وبالتالي يتعرض إلى خطر الإصابة بأمراق القلب قبل بلوغه الخمسين من العمر . ويؤكد الباحثون بأن عامل ارتفاع ضغط الدم بشكل خفيف وتزايده مع مرور الوقت يعطي مؤشرا تحذيريا مهما للمصاب بأنه سوف يتعرض لمخاطر صحية لاحقة . وتشير الدراسة بأن ما يمر به الإنسان من عوامل صحية في فترة العشرينات والثلاثينات من العمر يؤثر بشكل كبير على خطر إصابته بأمراض القلب والشرايين .

كلمات دليلية ,
2016-08-23 2016-08-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي