الأندباندنت البريطانية: الجزائر ضمن خمس دول عربية ستتعرض للافلاس قريبا

آخر تحديث : الخميس 18 أغسطس 2016 - 12:08 مساءً
مواقع
 قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانيّة، في تقريرٍ لها إن هناك عدّة دول عربية، قد تتعرض للإفلاس خلال 5 سنوات أو أقل من ذلك، ومن بينها العراق وعمان والجزائر والمملكة العربية السعودية والبحرين وليبيا واليمن؛ بسبب انخفاض أسعار النفط.

ويشير التقرير إلى أنّ بعض دول الشرق الأوسط مثل الكويت وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، حولت اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النفط بعد أن هبطت الأسعار بمعدل أكثر من النصف خلال عام.

لكن العجز الكبير في الميزانية بالعراق وعمان والجزائر والسعودية والبحرين وليبيا واليمن، يشير إلى أن عدم سعي تلك الدول لتنويع اقتصاداتها أو اقتراض الأموال، فستنفذ السيولة النقدية لديهم خلال 5 سنوات أو أقل.

وكان صندوق النقد الدولي يصنف العراق وليبيا كدول هشة بسبب الصراع الإقليمي، وأدى ذلك لانخفاضٍ حادٍ في إجمالي الناتج المحلي، وارتفاع معدل التضخم، وتكلفة الصراعات بالنسبة للشعب والبنية التحتية أيضًا تجعل من الصعب على هذه الدول أن تتعافى.

وحذّر صندوق النقد الدولي من أن جميع الدول المصدرة للنفط بحاجة للتكيف مع الأسعار الجديدة المنخفضة للنفط، مضيفًا أنه حتى الدول ذات المخزون الأعلى مثل الكويت وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والذين يستطيعون البقاء لأكثر من 20 عامًا مع انخفاض أسعار النفط، تحتاج إلى التحرك الآن لضبط اعتمادها على النفط، بسبب توقع استمرار انخفاض الأسعار.

كلمات دليلية , , ,
2016-08-18 2016-08-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي