البرلمان المغربي يحتضن المؤتمر ال39 للاتحاد البرلماني الإفريقي

آخر تحديث : الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 5:46 مساءً
و م ع

يحتضن البرلمان المغربي ما بين 5 و 9 نونبر الجاري أشغال الدورة ال69 للجنة التنفيذية والمؤتمر ال39 للاتحاد البرلماني الإفريقي.

و ذكر بلاغ للبرلمان بمجلسيه، أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي ستنكب يومي 05 و 06 نونبر على الدراسة والمصادقة على التعديلات الخاصة بالنظام الأساسي والقانون الداخلي للاتحاد، والبرنامج السنوي للعمل، ومشروع الميزانية برسم سنة 2017، فضلا عن تحديد جدول أعمال وتاريخ ومكان انعقاد الدورة ال70 للجنة التنفيذية للاتحاد.

كما ستعقد لجنة النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الإفريقي، بنفس المناسبة، اجتماعا يوم 7 نونبر يخصص لدراسة موضوع “مساهمة البرلمانات الإفريقية في محاربة استغلال وتشغيل النساء والأطفال”.

أما أشغال المؤتمر ال39 للاتحاد البرلماني الإفريقي فستجري، وفقا للبلاغ ، يومي 8 و 9 نونبر، حيث سيتم الاستماع إلى التقرير العام الذي سيقدم من طرف اللجنة التنفيذية، والى تقرير حول أنشطة الاتحاد، فضلا عن تقرير حول أنشطة لجنة النساء البرلمانيات.

كما سيتطرق المشاركون، خلال هذا المؤتمر، إلى عدد من المواضيع تتعلق ب “مشاركة المواطنين وخاصة الشباب في النهوض بالديمقراطية”، و”دور البرلمانات الإفريقية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، وكذا «محاربة الإرهاب في أفريقيا”.

وعلى هامش هذا المؤتمر سيتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية وتحديد مكان وتاريخ انعقاد المؤتمر ال40 للاتحاد البرلماني الإفريقي.

يذكر أن الاتحاد البرلماني الإفريقي الذي تأسس في 13 فبراير 1976 في أبيدجان (كوت ديفوار)، يضم برلمانات تمثل أربعين بلدا إفريقيا بصفة عضو، ودولا ومنظمات أخرى بصفة ملاحظ، ويهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون بين البرلمانات الإفريقية ومعالجة المواضيع والإشكالات ذات الاهتمام المشترك.

وتتكون أجهزة الاتحاد البرلماني الإفريقي من المؤتمر، واللجنة التنفيذية، والأمانة العامة. وتعد اللجنة التنفيذية من أهم أجهزة الاتحاد البرلماني الإفريقي حيث تسهر على تنفيذ ومتابعة التوصيات والقرارات التي يتخذها المؤتمر، وعلى تسطير برنامج العمل السنوي وتحديد ميزانية الاتحاد، وكذا على تطوير العلاقات مع المنظمات الدولية الأخرى.

2016-11-02 2016-11-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي