أمسمرير : إعطاء انطلاقة أشغال إصلاح أضرار الفيضانات على الطريق الجهوية 704

آخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 9:27 مساءً
رشيد نجمي

تم صبيحة يوم السبت  05 نونبر 2016 إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة و إصلاح النقط السوداء الناجمة عن مخلفات الفيضانات الأخيرة على مستوى الطريق الجهوية رقم 704  ؛ من النقطة الكلمترية 75 إلى النقطة الكلمترية 90 ، بحضور السيد عامل إقليم تنغير  , و رئيس المجلس العلمي المحلي ” لحسن بوعدين ” و المدير الإقليمي للتعليم  و السيد النائب البرلماني “عدي خزو ” و رئيس المجلس الجماعي لأمسمرير ” الحسن سيموا” و أعضاء من المجلس الجماعي و رؤساء المصالح الإقليمية و فعاليات تربوية و مدنية و جمعوية .

و تهدف المبادرة المتميزة على صعيد إقليم تنغير فك العزلة بصفة دائمة عن الساكنة أثناء الفيضانات ، و تحسين السلامة الطرقية و مستوى الخدمات للطرق الجهوية بإقليم تنغير و حذف نقط الانقطاع بالمحاور الاستراتيجية موازاة مع تحسين خدمات النقل بالإقليم .

unnamed-2

و حسب السيد ” الحسن سيموا” رئيس المجلس الجماعي لأمسمرير فالمبادرة تأتي كذلك في إطار فك العزلة عن العالم القروي و كذا وضع حل نهائي للمناطق التي تعرف شللا طرقيا و يتعلق الأمر بكل من “تديريت ” ، “تيلوت” و “إمي نوارك” قيد الإنجاز الطرقي مما سيساهم في تعزيز العالم الريفي بطرقات تساهم في تنمية المناطق النائية و تسهيل ولوج المواطنين للخدمات بأقصى سرعة  . و يضيف ذات المتحدث بأن إنجاز المقاطع الطرقية الثلاث كلفت ما يناهز 28.147.000 درهم بالإضافة إلى صفقة جديدة تهم المنطقة الصعبة المرور و التجاوز المسماة بـ ” أزيزاو نيغيال” من النقطة الكلمترية 84 إلى النقطة الكلمترية 86 بغلاف مالي يصل إلى 6.158.724 درهم  و التي تروم تمكين ولوج و مرور العربات و الشاحنات و الحيلولة دون مشكل سقوط الأحجار و غيرها عن فترة التساقطات المطرية .

unnamed

و في ذات السياق واكب النائب البرلماني السيد “عدي خزو” هذه العملية ، ووقف على الأضرار التي خلفتها الفيضانات كل سنة ، و قد ثمن هذه المبادرة المتميزة على صعيد الإقليم و التي ستسهم في تنمية أعالي أيت سدرات الجبل و أمسمرير و منطقة تيلمي ، على اعتبار أهمية الممر كمسلك حيوي و جهوي في نفس الآن . و شكر بالمناسبة السيد عامل الإقليم و مدير التجهيز و النقل على حضورهم الفعلي من أجل إعطاء انطلاقة التهيئة . كما صرح بأنه آن الأوان للترافع من أجل قضايا محلية داخل قبة البرلمان بالمناطق الصعبة الولوج بكل من أمسمرير و تيلمي و إغيل نومكون و إكنيون و أسول و أيت هاني من قبيل إنجاز أوراش كبرى للنهوض بالتنمية المحلية على جميع الأصعدة .

2016-11-06 2016-11-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي