وصل للفلسطينية كاميليا جبران في ثاني أمسيات تموايت بورزازات

آخر تحديث : السبت 12 نوفمبر 2016 - 5:02 مساءً

التقى جمهور تموايت بالفنانة الفلسطينية كاميليا جبران ومجموعتها في ثاني أمسيات الدورة العاشرة لمهرجان تموايت الدولي للشعر والموسيقى ليلة الجمعة 12 نونبر 2016 ، حيث قدمت الفنانة عرضها الموسيقي الشعري ” وصل”  بمشاركة الشاعر المغربي الكبير حسن نجمي والموسيقيان الفرنسية Sarah Murcia على آلة الكونترباس ووعازف الترومبيت والمؤثرات الصوتية السويسري فيرنر هاسلر‏ Werner Hasler ، وهو العرض الذي تمردت فيه جبران على كل القوالب الموسيقية المعدّة، وخرجت ‏لمساحات جديدة سواء في المؤثرات الصوتية، أو الأداء، أو اللحن، وحتى في انفصال الكلمة عن اللحن أثناء الأداء.‏ إذ حاولت جبران من خلال هذا العمل أن تعبر عن الاضطرابات السياسية والاجتماعية والشخصية التي شهدتها.‏

وأدت الفنانة قصائد الشاعرين الفلسطيني سلمان مصالحة والمغربي حسن نجمي، ونوعت لهجاتها، حي غنت تارةً بلهجتها ‏الفلسطينية المحكية، وتارة أخرى بلهجة مغربية، وفي أحيانٍ أخرى تخلط العربية الفصحى بلهجة بدوية خفيفة، حيث استهلت العرض بأغنية «يا زين»، ومن بعدها ‏‏شرقية» لسلمان مصالحة، و«حلمت»، و«لنمضي» لحسن نجمي ، ثم  أغاني خرجت من بيت أبي ، حيرة، قلبي للشاعر سلمان مصالحة.

وكانت الأمسية قد انطلقت بقراءات شعرية لكل من الشاعرة مونيا علالي، ثم الاشعر محمد اعشبون والزجال اسماعيل الوعرابي ثم الشاعرة الورزازية سميرة أملال .

كما كان للجمهور موعد مع فرقة زمرد من البيضاء في عملها الجديد ” عود على بدء” ، وهو العرض الذي يتم تقديمه لثاني مرة بعد عرض اول بالدار البيضاء.

2016-11-12 2016-11-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي