طرفاية: دورة تكوينية في الإسعافات الأولية لفائدة أساتذة التربية البدنية و الرياضة المدرسية

آخر تحديث : السبت 18 فبراير 2017 - 7:06 مساءً
مراسلة: ادريس الإدريسي

على مدى يومي السبت 17 و الأحد 18 فبراير 2017 بالثانوية التأهيلية علي بن أبي طالب بطرفاية، نظم الفرع الولائي للهلال الأحمر المغربي بالعيون دورة تكوينية في موضوع الاسعافات الأولية بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين العيون الساقية الحمراء.

الدورة تحت شعار: “قلب، نفس، حياة” و تندرج ضمن الدورات التكوينية المقامة بالمديريات الإقليمية التابعة لأكاديمة العيون الساقية الحمراء: العيون، طرفاية، بوجدور و السمارة.

استفاد من هذه الدورة التكوينية 14 إطارا تربويا و إداريا و كانت من تأطير مكونين جهويين للهلال الأحمر المغربي و همت عروضا نظرية و تداريب عملية حول طرق و أساليب تقديم الإسعافات الأولية للمصابين في الحوادث الرياضية خاصة و جميع الحوادث بصفة عامة. و سينال المتدربون صفة “مسعف” تؤهلهم للتدخل من أجل تقديم الإسعافات الأولية ف بالوسط المدرسي و كذلك خارجه.

و قد همت العروض النظرية، التي نالت اهتمام المشاركين، أهم الحوادث الممكن وقوعها ابتداء من الجروح البسيطة مرورا بحالات الكسر و الإغماء و وصولا الى الحوادث الخطيرة المتعلقة بالتسممات و الاختناقات. و تمكن المستفيدون من التكوين من متابعة حصص تدريبية لطرق التدخل و الكيفية الدقيقة التي يجب التعامل بها مع المصابين و كذا الاحتياطات الواجب اتخاذها لتفادي الإصابات و تفادي تطورها.

و تمكن المستفيدون من التكوين من تطوير مداركهم و امتلاك مهارات للتدخل في الوسط المدرسي خاصة أثناء حصص التربية البدنية مما سيساعد على انقاذ ضحايا حوادث و تسهيل عمليات التدخل الطبي اللاحق.

و قد عبر المشاركون في ختام الدورة التكوينية عن شكرهم و امتنانهم للجهات المنظمة لكونها أولا أعطتهم الفرصة لتطوير مهاراتهم و ثانيا لأنها مكنتهم من تدريب عملي و فعال سيساعدهم في الحالات الطارئة.

و يندرج التكوين في إطار توجه عام لوزارة التربية الوطني بشراكة مع منظمة الهلال الأحمر المغربي لتوفير آليات تدخل أولي و استعجالي في حالات الحوادث المدرسية و تكوين الأطر التربوية و الإدارية حول كيفية التعامل مع حالات الإصابة داخل المؤسسات التعليمية كإجراء وقائي و احترازي.

2017-02-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي