انتخاب المغرب بالاجماع عضوا في الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي

آخر تحديث : الخميس 23 فبراير 2017 - 11:28 مساءً
وكالات

انتخب المغرب، يوم أمش الخميس بدكار ، عضوا في الاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي، وذلك خلال الجمعية العامة العاشرة للاتحاد .

وتم انتخاب المغرب عضوا في الاتحاد باجماع الوفود ال 28 للدول الأعضاء التي شاركت في أشغال هذا الاجتماع التي تنتهي يوم غد الجمعة.

وطلب القطاع السمعي البصري العمومي، من خلال مكوناته المتمثلة في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية /دوزيم / الانضمام إلى الاتحاد الافريقي للبث الإذاعي ،وذلك بعد دعوته من قبل الاتحاد للمشاركة في أشغال جمعيته العامة.

وتوجت الجمعية العامة هذا الانضمام بتنظيم حفل استقبال رسمي على شرف الوفد المغربي المكون من السادة الطالب برادة ، سفير صاحب الجلالة في السينغال، ومحمد عياد المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وسليم الشيخ، المدير العام لقناة الثانية /دوزيم/، وجمال الدين الناجي، المدير العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

وبهذه المناسبة، صرح المدير العام للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي، غريغوار نجاكا، بأن انضمام المغرب لهذا الاتحاد يمثل لحظة قوية في مسيرة الاتحاد، ويتطابق مع السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، معربا عن اعتقاده بأن وسائل الإعلام العمومية المغربية يمكن أن تقدم الكثير في إطار التعاون على مستوى القارة، وذلك بفضل مهنيتها المشهود لها بها من طرف الجميع.

ومن جهته، قال السيد سليم الشيخ، إن انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي سيمكن المغرب من المساهمة في تبادل التجارب بين وسائل الإعلام الإفريقية، وفي الدفاع عن مصالح وسائل الإعلام في البلدان الأعضاء، وفي إنعاش تبادل البرامج بين التلفزات الإفريقية، والعمل بذلك من أجل التقارب بين الشعوب الإفريقية.

ومن جهته، أشار السيد الطالب برادة إلى أن انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي يندرج في إطار النظرة الشاملة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل عودة المملكة إلى أسرتها المؤسسية الإفريقية.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه العودة هي أمر جد طبيعي لأن المملكة المغربية لها جذور في إفريقيا وتحافظ على روابط متينة مع مجموع البلدان الإفريقية والمنظمات الإفريقية، مشيرا إلى أن جلالة الملك أرسى سياسة إفريقية منذ اعتلاء عرش أسلافه المنعمين في إطار تصور للتعاون جنوب جنوب ، مكنت من إبرام شراكات تضامنية فاعلة وناجعة في عدة مجالات يتوفر فيها المغرب على خبرة مؤكدة.

وتنكب الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للبث الإذاعي أساسا على دراسة والمصادقة على التقرير الخاص بالجمعية العامة التاسعة، وتقرير أنشطة الاتحاد وميزانية 2017. وتنظم كذلك ندوتين بهذه المناسبة الأولى حول “التزام الحكومات الإفريقية في تدبير وتمويل الحركة الرياضية في القارة”، والثانية حول “مستقبل وسائل الاعلام العمومية في زمن الرقمنة”.

2017-02-24 2017-02-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي