السباعي بكار من الداخلة: المملكة المغربية فاعل اقتصادي وسياسي في حوار جنوب-جنوب.

آخر تحديث : الأحد 26 مارس 2017 - 4:34 مساءً
ماروك نيوز

احتضنت مدينة الداخلة النسخة الثالثة من المنتدى الدولي كروس مونتانا مابين 16و21 مارس2017 تحت شعار “نحو افريقيا جديدة للقرن الواحد والعشرين.  ”

وعرفت الدورة مشاركةالحسين بكار السباعي الحقوقي والمختص في قضايا الهجرة والإعلام ، رئيس مرصد الجنوب لحقوق الاجانب والهجرة  وممثل المنظمة العالمية للثقافة والفنون الشعبية التابعة لليونسكو الذي اعتبر الملتقى لقاءا دوليا بامتياز حضره العديد من  مسؤولي الدول الافريقية وشخصيات اجنبية لها وزنها الدولي والاقليمي وخبراء وباحثون واكاديميون كان هدفهم البحت عن سبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة السمراء، فكان بامتياز نقطة تقاطع الأفكار والتجارب وعينا معطاء للأفكار والتجارب.

ولم يفت الباحت والاكاديمي الاستاذ بكار السباعي الذي شارك في ورشات هذا المنتدى والذي عبر عن أن معضلة الهجرة من الجنوب إلى الشمال ستبقى ترهق الجميع وان المغرب أول دولة أفريقية وعربية أعطت السبق في تسوية الوضعية القانونية للعديد من الأفارقة من مختلف الجنسيات، بل إن المرحلة الثانية راعت فيها الإدارة المغربية التي اشركت الفاعلين المدنيين في هذه العملية من خلال المجلس الوطني لحقوق الإنسان وهيآته الجهوية الكتير من الجوانب الحقوقية و الإنسانية وان المغرب الآن استطاع الوصول إلى إدماج الكثير من المهاجرين الأفارقة في محيطهم بالعديد من مدن المملكة بما فيها الأقاليم الجنوبية  لأن الكثير منهم اختار خيار الاستقرار وليس فقط العبور  ولم يفت ذات المتحدث أن يثمن سياسة الملك محمد السادس الذيي  أسس لمبادئ تعاون جنوب جنوب وان عودة المغرب لبيته الطبيعي أولى لبنات الحوار الإقليمي والدولي من أجل أفريقيا الغد .

لم يفت السباعي ممثل المنظمة العلمية للفنون والثقافة الشعبية التابعة لليونسكو والمختص في قضايا الهجرة أن يثمن ماتعرفه أقاليم الصحراء من ازدهار تنموي واقتصادي وما تشهده من اوراش اقتصادية تنموية هامة يلعب فيها المواطن المغربي الصحراوي الأساس.

لة

كلمات دليلية , , ,
2017-03-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي