نتائج تصويت الفرنسيين بالمغرب تخلق المفاجأة

آخر تحديث : الإثنين 24 أبريل 2017 - 4:48 مساءً
وكالات

على عكس الترتيب الذي حازه مرشحو الرئاسة الفرنسية داخل البلاد، والذي بوأ مرشحة  اليمين المتطرف مارين لوبان، الربتة الثانية في الانتخابات التي جرت أمس الأحد، جاءت نتائج تصويت الفرنسيين المقيمين بالمغرب مخالفة لهذا الترتيب، حيث لم تحض لوبان إلا بالرتبة الخامسة، وحصلت على 4.1 بالمائة من أصل 18 ألف و232 فرنسي شاركو في الإقتراع.

وعلى العكس من ذلك حاز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون على 31.6 بالمائة من أصوات فرنسيي المغرب.

أما في الرتبة الثانية، فكانت من نصيب المرشح فرانسوا فيون، وذلك بنسبة 28.9 بالمائة من الأصوات، متقدماً بذلك على جون لوكم ميلونشون الذي حاز نسبة 25,8 من الأصوات، وذلك بحسب أرقام السفارة الفرنسية في المغرب، والتي نشرتها جريدة “ميديا 24” الإلكترونية.

المصدر ذاته، قال إن نسبة المشاركة في الإنتخابات الفرنسية بالمغرب لم تتعد 53 بالمائة مقابل 80 بالمائة سجلت في مكاتب التصويت داخل فرنسا، حيث لم ينتقل إلى هذه المكاتب سوى 18 ألف ناخب من أصل 34 ألف مسجلين في اللوائح.

وأضاف المصدر ذاته، أن الناخبين الفرنسيين صوتوا في 28 مكتباً منتشراً في جهات المملكة، خصوصاً في مدن الرباط والدار البيضاء وأكادير مراكش وفاس ووجدة.

2017-04-24 2017-04-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي