رصيف الصحافة: الحموشي يوقف مسؤولين أمنيين بتهمة الارتشاء

آخر تحديث : الجمعة 26 مايو 2017 - 11:59 مساءً
فاطمة الزهراء صدور

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي نشرت أن الفرقة الوطنية تحقق مع مسؤولين أمنيين متهمين بالارتشاء والابتزاز والشطط في استعمال السلطة، إذ تم استدعاء رجال أمن من رتب صغيرة للإدلاء بشهاداتهم في حق مسؤوليهم السابقين.

ووفق المنبر ذاته فإن المديرية العامة للأمن الوطني، التي يرأسها عبد اللطيف الحموشي، اتخذت قرارا يقضي بالتوقيف عن العمل في حق مسؤولين أمنيين بالبيضاء موضوع اتهامات مباشرة بالابتزاز والرشوة بمجرد توصلها بتقرير لجنة تفتيش مركزية، مع تأكيدها أنها ستنتظر نتائج البحث القضائي المتواصل في القضية لترتيب المسؤوليات الإدارية والتأديبية اللازمة.

ونشرت الصحيفة نفسها أن متاعب تركيا مع الدول الأوربية تضاعفت بعد توتر صامت جديد بسبب تسليم أنقرة أسلحة إلى المغرب، وعزمها تسليمه أسلحة جديدة وتكثيف تبادل المعلومات الاستخباراتية بشكل ثنائي. ورفضت تركيا تسليم قيادة حلف الشمال الأطلسي أي معطيات حول كمية السلاح التي ستسلمها للرباط.

وأضافت “المساء”، أيضا، أن المغرب تسلم أسلحة تركية محلية الصنع ضمن صفقات كبرى أشرفت عليها العربية السعودية واستفادت منها بعض الدول المشاركة في الحرب في اليمن، ضمن التحالف العربي الإسلامي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.

وورد في “المساء”، كذلك، أن المصالح الأمنية اعتقلت السيدة التي عذبت ابن زوجها بالكي بمدينة مراكش، بعد تعليمات صادرة عن النيابة العامة المختصة. ووفق الخبر ذاته فإن اعتقال وتقديم زوجة الأب أمام القضاء جاء بعد أن خضع الطفل لخبرة طبية، حصل إثرها على شهادة طبية مدة العجز فيها 21 يوما.

وإلى “الصباح”، التي أوردت أن بنوكا متهمة بالمتاجرة في بيانات “لافينييت”، إذ تفاجأ وكلاء تأمين بأن بعض شركات التأمين أصبحت تتصل بأصحاب سيارات عند اقتراب انتهاء مدى تعيينهم، رغم أنهم ليسوا زبناء لديها، وتعرض عليهم العديد من الخدمات التي يمكن أن يستفيدوا منها إذا أمنوا سياراتهم لديها، ما أثار تساؤلات حول الطريقة التي تحصل بها هذه الشركات على معطيات تهم مدة تأمين الأشخاص الذين يتم الاتصال بهم، دون أن يكونوا يوما من زبائنها؛ في المقابل تساءل مهنيون عن مصدر معطياتها، مطالبين بالتحقيق.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن تسريبات أمريكية كشفت سبب موقف المغرب غير المتحمس لمخرجات القمة الإسلامية الأمريكية المنعقدة أخيرا بالرياض، إذ تبين أن الرئيس دونالد ترامب سيشرع في استعمال سلاح “تزيار السمطة” على الرباط من خلال تجفيف منابع الدعم، إلى حد وضع بلادنا في آخر لائحة المساعدات الأمريكية للعرب.

ووفق “الصباح” فإن وثائق مسربة من الخارجية الأمريكية وضعت المغرب في خانة أكبر متضرر من مخطط يروم من ورائه ترامب خفض المساعدات للعرب بنسبة 80 في المائة، متوقعة أن تتأثر بلادنا بشدة من التقشف الأمريكي؛ وذلك بانخفاض المساعدات الأمنية بنسبة 65 في المائة والمساعدات الاقتصادية بنسبة 66 في المائة.

وأفادت “الأخبار” بأن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش أدانت إحدى مخضبات الحناء بساحة جامع الفنا بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها ألفي درهم، بعد متابعتها من قبل النيابة العامة بالوساطة في الدعارة، بعد ظهورها في تحقيق تلفزي قدمته إحدى القنوات.

ونقرأ في الجريدة نفسها أن مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي الهرهورة أحالت قبل يومين متهما من مواليد الخمسينيات على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتمارة، على خلفية اتهامه بالنصب والاحتيال على شركة عقارية بالهرهورة، بعد تحصيله مبالغ مالية فاقت 700 مليون سنتيم عن طريق تزوير بيانات.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن ناصر الزفزافي ورفاقه يريدون جوابا شخصيا من الملك محمد السادس عن مطالبهم بعدما فقدوا الثقة في المنتخبين المحليين، والجهة التي يترأسها إلياس العماري، والحكومة التي يقودها سعد الدين العثماني، ووزراء الأحزاب السياسية التي يصفونها بـ”الدكاكيين السياسية”، مضيفة أن الزفزافي رفض اتهامهم بالانفصال، ملمحا إلى أن طلبه تدخل الملك، عبر اختيار من يمثله شخصيا للتحاور معهم، هو تعبير عن وطنيتهم، ورد على من يصفونهم بالانفصاليين.

ونشرت “أخبار اليوم”، كذلك، أن البنوك الإسلامية مازالت تشكو من تأخير عدد من الخدمات بسبب غياب العقود النموذجية وعقود المنتجات التمويلية، فضلا عن كون التأمين التكافلي مازال حبيس المساطر الإدارية. ووفق المصدر ذاته فإن تأخر التأمين التكافلي قد يعيق تقديم تمويلات البنوك الإسلامية إلى بداية 2018.

غير معروف
عبد اللطيف ألبير

2017-05-26 2017-05-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد اللطيف ألبير