محلل اقتصادي: خطاب عيد العرش عاد للتأكيد على أن تخلف الإدارة العمومية يعيق تقدم المغرب اقتصاديا

آخر تحديث : الإثنين 31 يوليو 2017 - 12:03 صباحًا
مواقع

أكد المحلل الاقتصادي الطيب أعيس أن “المغرب يتوفر على إمكانيات هائلة يمكن أن تأهله لأن يكون في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا، غير أن المشكل الذي نعاني منه هو التعامل الإداري، الذي يتسم بالتخلف وعدم مسايرة العصر”ّ، وذلك في معرض تعليقه على خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش.

وأوضح أعيس في تصريح لموقع القناة الثانية أن ” الموظف المغربي يجب أن يفهم أن المستثمر الأجنبي عندما يأتي إلى المغرب، ليس لأنه لا يتوفر على خيارات بديلة، بالتالي فإذا ما واجهته عراقيل إدارية، فالأكيد أن سيتوجه لدول الجوار”، مشيرا إلى أن ” الاداريين والموظفين بمختلف المستويات يجب أن يفهموا أن نعيش في إطار العولمة، ويجب أن تتطور معاملتنا الإدارية”.

وكان قد أكد صاحب الجلالة في خطابه أمس السبت على أننا “نعيش اليوم، في مفارقات صارخة، من الصعب فهمها، أو القبول بها . فبقدر ما يحظى به المغرب من مصداقية، قاريا ودوليا، ومن تقدير شركائنا ، وثقة كبار المستثمرين ، ك”بوينغ” و “رونو ” و”بوجو ” ، بقدر ما تصدمنا الحصيلة والواقع، بتواضع الإنجازات في بعض المجالات الاجتماعية، حتى أصبح من المخجل أن يقال أنها تقع في مغرب اليوم”.

وأضاف جلالة الملك أن العديد من الموظفين العموميين “لا يتوفرون على ما يكفي من الكفاءة، ولا على الطموح اللازم ، ولا تحركهم دائما روح المسؤولية”، مشيرا  إلى “إن منهم من يقضون سوى أوقات معدودة ، داخل مقر العمل، ويفضلون الاكتفاء براتب شهري مضمون ، على قلته ، بدل الجد والاجتهاد والارتقاء الاجتماعي”.

2017-07-31 2017-07-31
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي