لأول مرة بأسامر،حراك الأضحى بإزيلف تحت شعار”صرخة واحة إزيلف ضد الإبادة “

آخر تحديث : الإثنين 7 أغسطس 2017 - 2:03 صباحًا
عن لجنة الحراك

              أعلنت صفحة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تحمل عنوان” صفحة أصدقاء واحة إزيلف” عن’ دينامية مدنية لإنقاذ واحة إزيلف من الإبادة’. و أضاف البيان أنه يجري التنسيق مع كل أبناء إزيلف البررة لرص الجهود لإطلاق حراك مدني و مجتمعي تواصلي لإيصال صرخة واحة إزيلف التي فقدت أكثر من 70 بالمائة من مساحتها في ظرف 17 سنة فقط.و في هذا نصه.

أمام الوضع الكارثي و تغول الجفاف و الحكرة على أحد أقدم دواوير أفركلا، حكرة استمرت منذ الإلحاق التعسفي و الأحادي الجانب ضدا على أبسط قواعد التقسيم الإداري و الجماعي،بما يسمى جماعة أفركلا أمازدار-السفلى-، و على غير المفاجئ شكل تعامل كل مجالس “منطقة قطع الواد” مع المحكوم  و” الساكنة الممثلة ” لإ زيلف، مجرد إرسال أحد أعوان الجماعة و السلطة كل 5 سنوات لتخريب منظر جدران المدرسة برموز دكاكينهم السياسية في “خلاء يضم 2500 كائن انتخابي و غير انتخابي”.و في ظل التدهور الكارثي و المنذر بنزوح مناخي بعد وصول شبح الجفاف و التصحر الى قلب الواحة التاريخية لقرية إزيلف، التي ألهمت حتى فناني و شعراء إزيلف و أفركلا منذ قرون بظلالها الوفيرة-و نذكر منها بيت: إزيلف أيسكلو بومالو ياوا-،نعلن كفعاليات مدنية و غيورين عزمنا الدخول في دينامية شعبية غير مسبوقة على أرضية مطلبية  تضم الشق البيئي و الإجتماعي و فك العزلة و رفع الحكرة عن السكان في ملف أزمة التنقل و ثمنها للمركز الحضري تنجداد، و بناء عليه تعلن اللجنة  أن أرضية الحراك التي ستنطلق من منطلق التواصل و التفاوض مع السلطة الإدارية الترابية حصرا ،أي ولاية درا تافيلالت و تمثليتها المحلية الدائرة الإدارية لتنجداد، و التي تبقى قابلة للتطوير و التوسيع أمام كل الغيورين و الفاعلين الجادين محليا و إقليميا. و تضم الأرضية التأسيسية لحراك أصدقاء واحة إزيلف ما يلي:

استحقاقات الدينامية في التفاوض مع السلطة الإدارية

      -المطالب المستعجلة:

*1- مع أجل تنفيذ من شهرين الى ستة أشهر، و تهم  المباشرة الآنية لمشروع انجاز منشأة أو حاجز مائي على مستوى” أكراكن”، بطول 100 متر(عرض الوادي في سافلة المشروع الفاشل الذي سيكون محل متابعة و مراسلة المنسقية الإقليمية للتنمية البشرية من لجنة الحراك لتحديد المسؤوليات)، و علو 6 أمتار مع مراعاة ضرورة تهيئة قناة لجر كمية متحكم فيها من الوادي لري الواحة عبر قناة متوسطة الحجم من الحاجز الى مصب الخطارة أساكم، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من واحة إزيلف، مع برمجة تدخلات ظرفية مستعجلة من طرف “الجماعة” لوقف نزيف الموت و التصحر اللذان أصبحا يتهددان قلب واحة إزيلف منذ  17 عاما، عبر أداء حصة من فواتير الضخ للسكان تراعي شروط قابلة للتفاوض و المناقشة.

*2- التدخل العاجل لدى سيارات الأجرة لوقف الظلم عن السكان بتوفير و  فرض التسعيرة الخاصة بالعالم القروي التي وضعتها الوزارة، أي 50   سنتيم للكلمتر،و منح ممثلي الحراك تراخيص لوضع حلول فعالة كرخصة للنقل المزدوج خاصة بربط إزيلف بالمركز الحضري تينجداد.

*3- تقديم الجماعة و مكتب الإستثمار الفلاحي ومديرية الواحات للوكالة الوطنية للواحات و الأركان و وكالة الحوض المائي الدعم التقني اللازم للمبادرة المدنية التي قامت بضخ استكشافي لعيون ايماريغن الكولونيالية،و الذي أكد وجود مؤهلات هيدرولوجية مهمة ،حيث تم الضخ 24 ساعة متواصلة دون صيانة و لا تهيئة للآبار التي تعود لسنة 1939, و ذلك من خلال تهيئة آبار للضخ و قنوات لجر المياه الى الواحة.

       -المطالب على المدى المتوسط من ستة اشهر الى سنة واحدة:

*1- الزام الجماعة بوضع و تعهدها بجدول زمني واضح لدعم مبادرة مدنية لتهيئة منتزه عمومي في موقع “إيمي نوكدال ن إزيلف”،و ذلك من خلال توفير الإسمنت و المواد الأولية و تهيئة نقط للماء لري المشروع الواعد، وذلك بغية تمكين الفاعلين الجمعويين من ضمان استمرارية و صيانة المشروع النموذجي المهيكل.

*2- المساهمة و الدعم المالي و التقني لمشروع مدني لبناء و تجهيز المركب الجمعوي ” تدارت ن تنامورت” دار المواطنة.

*3- الدعم الفعلي لمبادرة استكشاف فرشاة بئر أكني ذات الجودة العالية و السهلة الإستغلال من طرف “الجماعة” و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي- تافيلالت.

*4- الدعم الفعلي و الملموس و المطلوب لمبادرة مدنية جارية التفعيل  لغيورين لتهيئة بئر على مستوى أكراكن أو تاوجا.

 

 

 

 

برنامج الدينامية

بعد صلاة عيد الأضحى مباشرة

    09 صباحا الى 09 و النصف:

*افتتاح الشكل النضالي

                    *  مسيرة نحو قلب الواحة بنقطة تين م إسامضالن:

*رفع شعارات صرخة الواحة

10‌ صباحا:وقفة للترحم على سلف قصر إزيلف بمقبرة ازيلف

10 و 30 دقيقة : تلاوة البيان الختامي للشكل بموقع إيمي ن تزيت

10 و 35: اختتام المرحلة الأولى من الدينامية و تلاوة “بيان واحة إزيلف ضد الإبادة” الذي سيشكل أساس للتواصل و المرافعة لدى الجهات المعنية.

ملحوظة: برامج المراحل الأخرى  للحراك ستكون رهينة بردود الجهات الإدارية بالإقليم و ولاية درا-تافيلالت.

اللائحة التأسيسية للدينامية المدنية

 

الإسم الكامل الإسم الكامل
أقزيز حميد عمر كبير
ادريس مزروب ملالي حميد
زكرياء بوزرور بازيز اسماعيل
أقزيز صابير حميد مزيان
جندق مصطفى سليمان برعي
مصطفى دودو ابراهيم بوستة
طاليبي يحيى مصطفى الرامي
زكرياء بوزرور محمد كبير
مزروب أنوار مريم مزروب
بازيز يوسف عبد الرحيم داريجا
جندق مصطفى يوسف كبير
بوزي زهير حسن أجاني
الرامي عثمان ياسين عمراوي
طاليبي مصطفى عصام وافيق
جندق يوسف مراد الخاج
بوهدة ياسين سعاد داكير
عمر هموري ابراهيم الزهني
عبد الحق طاليبي أميني فتيحة
داكير ابراهيم لبنى الغازي
خروش ابراهيم لبنى طاليبي
رحال فاطمة الخاج خاتمة
فاطمة برشوم

 

2017-08-07 2017-08-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي