رصيف الصحافة: مهربون من موريتانيا والسنغال في سواحل الصحراء

آخر تحديث : الخميس 16 نوفمبر 2017 - 2:04 صباحًا
فاطمة الزهراء صدور

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء”، التي تطرقت إلى حالة الاستنفار، التي تعرفها عناصر الدرك والأمن والجمارك بسبب بواخر التهريب بالمياه الإقليمية. إذ أوضحت أن لجنة مختلطة من كبار المسؤولين بالجيش والأمن والجمارك والبحرية الملكية، حلت بمنطقة بئر كندوز للوقوف على ما تعرفه المنطقة من زحف للزوارق الموريتانية والسنغالية في المياه الإقليمية. ووفق الخبر ذاته، فإن اللجنة جاءت بعد أن كشفت حملة مداهمات متفرقة، قامت بها البحرية الملكية والدرك الملكي ومصالح إدارة الصيد البحري، وجودا مكثفا لأنشطة الصيد غير القانوني وتهريب الممنوعات بواسطة بواخر كبيرة على امتداد الشريط الساحلي الأطلسي وموانئه، إضافة إلى استعمال قوارب صيد غير قانونية، صنعت في أوراش سرية. وقد تم، في ظرف بضعة أيام، حجز قوارب بأكادير والداخلة ومناطق متاخمة.

المنبر الورقي ذاته كتب، في خبر آخر، أن فندقا بمدينة العيون احتضن حفل عشاء على شرف رئيسة البعثة الأممية للصحراء (المينورسو) الكندية كيم بولدوك، التي غادرت منصبها، بحضور طاقم البعثة. وتعد المسؤولة الأممية من رموز المبعوث الأممي السابق روس، الذي تسبب في أزمة بين المغرب والأمم المتحدة.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن محكمة الاستئناف بطنجة شددت العقوبات الصادرة في حق مجموعة من المتهمين بتهريب أزيد من طن ونصف من الكوكايين عبر مركب للصيد انطلاقا من ميناء الداخلة. ورفعت المحكمة عقوبة المتهم الرئيسي الملقب بـ”طارق الطنجاوي” من سبع سنوات إلى عشر سنوات. كما قضت المحكمة بعشر سنوات، أيضا، في حق المتهم الملقب بـ”الحاج” بعد أن كانت قد أدانته في المرحلة الابتدائية بتسع سنوات.

وأشار المنبر الورقي ذاته إلى أن المغرب يتربع على قائمة أكبر مستوردي السلاح الأمريكي، وفق تقرير خاص بمسح صفقات سباق التسلح في العالم. وحسب التقرير ذاته، فإن المغرب يعد من أكبر مشتري السلاح في المنطقة، رفقة كل من الجزائر ومصر. فيما تصنف الأمم المتحدة المغرب ضمن مستوردي الأسلحة الصغيرة بمبالغ قد تصل إلى 49 مليون دولار أمريكي في عام 2014.

من جهتها، أفادت “الصباح” أن تكسير سيارة تابعة لموكب أميرة بحي سيدي موسى بمدينة سلا، تسبب في استنفار أمني بحثا عن الجانحين. ويضيف الخبر أن سائق الأميرة ركن السيارة بمحيط منزل والدته، التي كان في زيارة لها، قبل أن يباغته ثلاثة أشخاص كانوا تحت تأثير الحبوب المهلوسة، وكسروا زجاج السيارة، وبعد ذلك لاذوا بالفرار نحو وجهة مجهولة. وقد استطاعت الفرقة الأمنية، بتنسيق مع المخبرين، الاهتداء إلى هوية العقل المدبر، الذي يلقب بـ”ولد تفاحة”، وداهمت بيت أسرته دون جدوى. كما قامت الضابطة القضائية بإجراء معاينة على العربة وإنجاز محضر قانوني حول حجم الخسائر التي تكبدتها السيارة الأميرية.

وورد في الصحيفة ذاتها أن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أعلن عن قرب نشر تقرير يهم المكتب الشريف للفوسفاط، بعد سنتين من العمل في المناجم وكيفية استخراج المواد وغسلها وتسويقها. إضافة إلى شركة الإيداع والتدبير، رفقة شركات تابعة لها مثل “فيبار” و”ميدزيد”، وكذا القرض الفلاحي. كما وعد جطو بنشر تقرير عن المكتب الوطني للمطارات، يهم تقييم جودة الخدمات المقدمة ببعض المطارات، وآخر عن خمس أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، إضافة إلى البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين، الذي كلف 5400 مليار، خلال سنوات، وستة مراكز استشفائية، وطلبيات البحث العلمي بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكلية الحقوق بسلا، والمركز السينمائي المغربي، والمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، وأكاديمية المملكة للعلوم.

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن اختفاء سائح إسرائيلي استنفر أمن مراكش، بعدما كان يقوم بجولة سياحية بالأسواق المحيطة بساحة جامع الفنا، رفقة وفد سياحي أجنبي، قبل أن يتوارى عن الأنظار. وأضافت “أخبار اليوم” أن سائحين من المجموعة نفسها تقدما بشكاية في الموضوع بمقر الدائرة الأمنية الخامسة، فاستنفرت المصالح الأمنية أجهزتها، وشرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية. وأوضح المنبر ذاته أن التحريات الأمنية التي قامت بها المصالح الأمنية بمراكش، بتنسيق مع المصالح المركزية بالمديرية العامة للأمن الوطني، تكللت بالعثور على السائح الإسرائيلي بمدينة الدر البيضاء، التي سافر إليها وأقام بأحد فنادقها، دون أن يُشعر الوفد السياحي الإسرائيلي بذلك.

ووفق المنبر الإخباري ذاته، فإن المغرب يكون 1240 إماما أجنبيا في 2018، مضيفا أن هؤلاء الأئمة يتحدرون أساسا من دول إفريقية، إلى جانب فرنسا، التي ستبعث 55 إماما لتكوينهم بالمغرب، بينهم 12 مرشدة دينية. وأشارت “أخبار اليوم” إلى أن لائحة الجنسيات الإفريقية، التي سيحتضنها المعهد في العام المقبل، تضم كلا من مالي وغينيا كوناكري والكوت ديفوار والسينغال والتشاد ونيجيريا، فيما يبلغ مجموع الأئمة والمرشدين المغاربة الذين سيلجون معهد محمد السادس لتكوين الأئمة في السنة المقبلة 250 إماما ومرشدا ومرشدة.

ونختم بـ”الأخبار”، التي نشرت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أقدم على طرد القيادية بالحزب ذاته الحزب، أمينة ماء العينين، من لجنة العدل والتشريع، إذ قال لها :”انت غير كتخربقي”، بعدما هاجمته، ووجهت إليه اتهامات بالتواطؤ والسكوت عن الانتهاكات الحقوقية بالمغرب.

وفي خبر آخر، ذكرت “الأخبار” أن المحكمة الابتدائية بالروماني أدانت برلمانيا عن الدائرة التشريعية تيفلت الرماني، ورئيس الجماعة القروية عين السبت، بأربعة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها ألف درهم، في ملف جنحي عادي تأديبي، وهو الحكم نفسه الذي أصدرته هيئة الحكم في حق الطرف الثاني، مع تحميلهما المصاريف.

2017-11-16 2017-11-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير