الداخلة: ورشة تقنية لاعداد الممثل

متابعة

آخر تحديث : الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 12:55 مساءً

مساء يوم الاثنين 20 نونبر 2017 التأم شمل عدد من المسرحيين المحترفين وبعض هواة المسرح بمدينة الداخلة بمقر المركز الثقافي الولاء لحضور الورشة التقنية لاعداد الممثل التي سطرتها جمعية انفاس للمسرح والثقافة في محور تطوير المهارات من برنامجها المتعلق بالتوطين بدعم من وزارة الثقافة والاتصال.

الورشة التي أطرها الاستاذ “عزير ابلاغ” كانت في موضوع “الجسد والممثل” وقد عرفت تجاوبا كبيرا من طرف المشاركين الذين تفاعلوا مع فقراتها وانطلقت على الساعة الخامسة مساءً في حيز زمني حددته الجمعية في ساعتين. وقد تطرق الاستاذ المؤطر الى أهم المدارك في اعداد الممثل معرجاً على مجموعة من المذاهب المتعلقة بالتكوين والاعداد المسرحي مشيرا الى الفرق بين الايماء والميم والبونتوميم لاغناء الرصيد المعرفي للمشاركين مشيرا الى الاهمية القصوى التي يكتسيه الجسد، كالية قد ينطلق منها الفنان المسرحي ويستخدمها، ولذلك ركزت الورشة على الطرق السليمة لاستخدام الممثل لجسده والطرق المتاحة للتعبير الجسدي.

وفي ختام الجلسة شكر السيد سالم بلال الحاضرين على اهتمامهم البالغ بالورشات التكوينية، ونوه بالمجهود الكبير الذي يبذله الاستاذ “عزيز ابلاغ” بصفته مؤطرا ناجحاً للورشات التكوينية في التقنيات المسرحية. كما ذكر باهمية برنامج التوطين ودعم وزارة الثقافة والاتصال للبرنامج المفصل للتوطين والعناية الخاصة لادارة المركز الثقافي والولاء، والسيد المدير الجهوي للثقافة.

وانتهت الورشة التكوينية على الساعة السابعة والنصفمن مساء نفس اليوم.

على الساعة الثامنة مساءً، كان جمهور مدينة الداخلة مع عرض جديد من العروض المسرحية لمسرحية “الساروت” المبرمجة في اطار تنفيذ محور الانتاج والترويج المسرحي الذي تسطره جمعية انفاس للسرح والثقاف ضمن محاور التوطين الذي تدعمه وزارة الثقافة والاتصال.

وقد حضر العرض المسرحي الذي الفه الاستاذ الحسين الشعبي واخرجه الاستاذ “حسن بديدة” عدد من المسرحيين المحترفين بجهة الداخلة وادي الذهب، وبعض الاعلاميين والمهتمين بالفعل المسرحي والشأن الثقافي بمدينة الداخلة اذ تفاعل الجمهور مع اطوار العرض المسرحي الحساني بنوع من التجاوب الايجابي.

ويذكر ان المسرحية الحسانية “الساروت” التي اقتبسها للحسانية ذ. عالي مسدور، كانت من تشخيص الفنانين المقتدرين “سالم بلال” و”توفيق شرف الدين” فيما وُكِلَت السينوغرافيا للفنان “بشير اركي” ونفذ تقنيات العرض المسرحي كل من الفنانين: “نبيهة برني”، “حميد لحلو”، “اسليمة امرز”، “احمد الطنطاوي” “الغالي اكريميش”، “حسن دهاي”، “مولود زهير”، “طارق الزين”، و”محمد بلال”.

وفي ختام العرض المسرحي توجه السيد “عالي مسدور” بصفته الكاتب العام للجمعية بالشكر للحاضرين ولوزير الثقافة والاتصال ولمدير الثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب ولمدير المركز الثقافي الولاء على دعمهم لانجاح مهمة الجمعية في انجاز برامج وفقرات التوطين المسرحي للموسم الحالي. وبعد نهاية العرض المسرحي استغلت عدد من المنابر الصحفية حدث تواجد الجمهور بالقاعة واجرت ارتسامات مع ثلة من الحاضرين، اكدوا على اعجابهم بالعرض المسرحي وبمستوى الاداء الفني للمسرحيين والانسجام الكبير والتكامل بين تقنيات العرض. كما صرح الممثلون عن اعتزازهم بتجديد اللقاء الفني بجمهور مدينتهم وبالنقاد المسرحيين وفعاليات المجتمع المدني.

2017-11-22 2017-11-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد الغازي