أكادير: هيئات المجتمع المدني بالتامري تنتفض من جديد

آخر تحديث : الأحد 3 ديسمبر 2017 - 1:25 صباحًا
ماروك نيوز

انتفضت هيئات المجتمع المدني بالتامري باكادير من جديد احتجاجا على الأوضاع التي تعيشها جماعتهم منذ مدة ليست بالهينة دون ان تجد آذانا صاغية لدى المسؤولين رغم الاحتجاجات التي سبق ان قامت بها هذه الهيئات .

وهكذا خرجت هيئات المجتمع المدني ببيان توصلت ماروك نيوز بنسخة منه اثر اجتماعها يوم 3 نونبر 2017 ،  جددت فيه “استنكارها وشجبها لعدم تفاعل السلطات الاقليمية بولاية أكادير مع مراسلات النسيج الجمعوي بتامري المتعددة وشكاياته بخصوص مشاكل ساكنة المنطقة” ، كما عبرت عن امتعاضها ” من سياسة اللامبالاة لمسؤولي ولاية أكادير تجاه الشلل الذي أصاب مجلس جماعة تامري بعد البلوكاج السياسي والذي بلغ مرحلة خطيرة توقف معه المسلسل التنموي بمنطقة تامري في جميع القطاعات” مجددة دعوتها كل الجهات الوصية والمسؤولة بفتح تحقيق جدي وعاجل وايجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها ساكنة تامري ” ، وهي المشاكل التي ذكر منها البيان مايلي:

*مشاريع التنمية البشرية بتامري:

عرفت جل المشاريع التي تم انجازها في اطار التنمية البشرية خروقات عديدة سواء بعدم احترامها لدفتر التحملات(دار الشباب) أو اغلاقها منذ انجازها (دار الشباب.الخزانة) ولا ننسى فضيحة مشروع السوق الأسبوعي الذي نطالب بمحاسبة كل المتورطين في اهدار المال العام فيه دون اكماله ولسنوات عدة..

*رخص البناء والربط بالكهرباء:

تشكو الساكنة من استحالة الحصول على رخص البناء بمركز تامري فهناك من لازال ينتظر لعدة شهور المصادقة على طلبه وكذلك حرمانهم من حقهم في الربط بالكهرباء كما وقع بقرية أغروض.

*الماء الصالح للشرب:

جل الدواوير لا تتوفر  سوى على سقاية يتيمة تكون في الغالب بمدخل الدواوير ،في حين أن ساكنة تامري تطالب بربط منازلهم بالشبكة مع وضع العدادات،كما أن هناك دواوير غير مرتبطة نهائيا بالشبكة ،ونطالب كذلك بفتح تحقيقفي جودة المياه حيث قامت مؤخرا احدى مصالح الصحة بقياس نسبة الكلور في الماء فوجدته شبه منعدم.

* النقل:

تعاني ساكنة تامري من قلة أسطول حافلات شركة  (ألزا) حيث يضطر المواطن للانتظار ساعة أو أكثر وكذلك عدم توفر خط للنقل المدرسي لتلاميذ الاعدادي و الثانوي وطلبة الجامعة .

غياب النقل المدرسي بالمنطقة لتلاميذ المدارس فالحافلة التي تم تسليمها للجماعة لا تؤدي أي دور رغم أنها جديدة.

*التعليم:

نطالب ببناء مدرسة وبصفة مستعجلة لتلاميذ وتلميذات دوار تيكرت الذين يبلغ عددهم أكثر من 40 تلميذ ويستقيلون حافلات (ألزا) لقطع الكيلومترات للوصول الى مدرسة أغروض رغم أن سنهم ما بين 6 الى 12 سنة.

كما يطالب الأباء بتوفير دوريات للدرك الملكي أوالقوات المساعدة بمحيط الثانوية الاعدادية الزيتون .

*الصحة:

نطالب بطبيب قار  بالمركز الصحي بتامري مع توفير المداومة به وتوفير مستوصف اخر بتامري فلا يعقل أن يكون هناك مركز صحي واحد ومستوصف بممرض واحد لأزيد من 42 دوارا.

*خدمات البريد:

يجب توفير ساعي البريد بالمنطقة فالساكنة لا تتوصل بتاتا بالرسائلوخصوصا أن بعضها يحمل معلومات سرية كالرسائل البنكية.

*الفلاحة:

لايستفيد فلاحو تامري من أي دعم ولا توجيه ولا تكوين فهم خارج مخططات وزارة الفلاحة، بل أكثر من ذلك لازالوا لم يتوصلوا بأي تعويض بخصوص الفياضانات التي خربت حقولهم بالمنطقة بجماعة تامري كما ازدادت هجمات الوحيش مؤخرا ليزيد من معاناتهم.

*البنيات التحتية:

+كل الطرق الان المؤدية للدواوير في حالة كارثية وستتزايد المعاناة مع هطول الأمطار حيث تبقى الدواوير معزولة  نهائيا .

كذلك هناك دواوير للوصول اليها يجب المرور من وسط واد تامري كدوار ادواحمان و ادامحمود ونطالب ببناء قناطر وايجاد حلول مناسبة لمعاناة ساكنتها.

+نطالب كذلك بحل مشكل الدواوير التي لم يشملها الربط بالكهرباء بالإسراع  ببرمجتها.

+ الشبكة الكهربائية ضعيفة بمركز تامري وغير قادرة على تلبية حاجيات المشتركين مما يتسبب في انقاطاعات متكررة وشبه شهرية مما يسبب للساكنة خسائر في المعدات ونفس الشيء في بعض الدواوير .

+انقطاعات متكررة في الماء بسبب عدم توفير الحراس بكل الصهاريج، فالشركة المكلفة بالحراس عمدت الى نقص أعدادهم وتكليف حارس واحد بمراقبة صهريجين متباعدين  في ان واحد وهو أمر مستحيل وهذا كله أمام أنظار المسؤولين المحليين.

+ ضرورة  بناء مركز للوقاية المدنية بتامري أو على الأقل توفير وحدة انقاذ مؤقتة فبعد المركز عن أكادير ب 55 كلم يتسبب في زهق الأرواح عند وقوع الحوادث لا قدر الله، خصوصا أن موقع تامري يؤهله لذلك بحكم تواجده  وسط جماعات امسوان-أزيار-تدرارت.

+ بناء جدار وقائي من الفياضانات حول مركز تامري المهدد.

+ بناء ملاعب القرب واعادة تهيئة ملعب تامري الكارثي.

*العقار:

+ تضامننا اللامشروط مع ساكنة أغروض في نزاعها المفتعل للاستيلاء على أراضيها التي يملكونها أبا عن جد بمنطقة أغروض.

+ تنديدنا بالمحاولات الاستفزازية لمصلحة المياه والغابات للاستيلاء على أراضي الساكنة بمنطقة أزلف.

+ الاهتمام بالمعلمة التاريخية دار الباشا بدوار اغراين والتحقيق في محاولة الاستيلاء عليها.

*الصيد البحري:

التحقيق في التجاوزات بخصوص التصريح بكمية الأسماك بنقطة التفريغ امي وادار.

*التشغيل:

ايجاد وتوفير فرص الشغل بالمنطقة فنسبة مهمة من شباب المنطقة  تتوفر على الاجازة وهي عاطلة عن العمل.

*المجلس الجماعي:

فتح تحقيق في كل الخروقات بمجلس جماعة تامري مع ايجاد حل مستعجل للبلوكاج السياسي والذي أوقف عجلة التنمية بالمنطقة،ومحاسبة كل متورط في هدر المال العام.

*مختلفات:

التنديد بالسلوكات اللامسؤولة لموظف بقيادة التامري واحتقاره للمواطنين ونهجه الزبونية في تقديم الخدمات للمرتفقين وعرقلته ﻷنشطة الجمعيات

4- نظرا لعدم التجاوب مع شكاياتنا وبياناتنا السابقة المقدمة لوالي ولاية أكادير ووزارة الداخلية ولمختلف المتدخلين وبعد انتظارنا لأزيد من سنتين فقد قررنا تنظيم وقفة احتجاجية.

 ونفذت الجمعيات وقفة يوم الخميس 30 نونبر 2017 ابتداءا من الساعة 10.00 صباحا الى الساعة 13.00 زوالا أمام قيادة التامري .

غير معروف
administrator

2017-12-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

administrator