اختتام فعاليات مهرجان ” المنودراما ” بآيت ملول

آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:08 مساءً

اختتمت بنجاح فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما والمنظمة من طرف جمعية محترف السلام للمسرح المتوازن بأيت ملول بدعم من المجلس الجماعي لأيت ملول وذلك أيام 22 و23 و24 دجنبر 2017 بالمركز الثقافي لأيت ملول. تحت شعار: * المسرح وطن للتربية على المواطنة * دورة الفنان المرحوم الحسين حوري ومسرح المرحلة.

وقد تكونت لجنة تحكيم المهرجان من الكاتب المسرحي المسكيني الصغير والكاتب والمخرج المسرحي إبراهيم الهنائي والممثل المسرحي والسينمائي والتلفزيوني عبد اللطيف خمولي. وجدير بالذكر بأن المهرجان أفتتح مساء الجمعة 22 دجنبر 2017 على إيقاعات من التراث المغربي ثم الكلمات الرسمية للمنظمين والمساهمين والمحتضنين للمهرجان إضافة إلى كلمة لجنة التحكيم. هذا وقد تم تكريم روح الفنان المرحوم الحسين حوري والفنانة فاطمة بن كروم. كما تم تتويج المشاركين في المسابقة الإقليمية المؤدية لمهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما في دورته السادسة. ثم بعد ذلك تم عرض مسرحية منودراما “البنج” لمحترف درامالاب لفنون العرض من أكادير.

وتلاه عرض مسرحية منودراما “إعترافات رجل ميت” لمحترف مسرح بصمات من الدار البيضاء وأختتمت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بعرض مسرحية منودراما ” سيلفي” من تونس الشقيقة.

واستهلت صبيحة اليوم الثاني من فعاليات المهرجان بندوة حول المسار الفني للفنان المرحوم الحسين حوري ومسرح المرحلة أشرف عليها كل من الفنانة فاطمة بن كروم والكاتب المسرحي المسكيني الصغير وسيرها الأستاذ المسرحي عبد القادر عبابو.

وقد حضرها وتفاعل فيها عدد جد مهم من الفنانين من مختلف ربوع المملكة. وفي الفترة المسائية تم عرض مسرحية منودراما “التائه” لمحترف مواهب للمسرح من السمارة ثم تلاه عرض مسرحية منودراما “وماذا بعد؟” لمحترف بصمة جيل للإبداع من جرادة واختتمت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان بعرض مسرحية منودراما “رقصة الديك” لمحترف الوفاء للإبداع من أسفي.

وافتتحت صبيحة اليوم الثالث والأخير من فعاليات المهرجان بندوة حول الكتابة المسرحية بالمغرب: الواقع والأفاق. أشرف عليها كل من الكاتب والمخرج المسرحي إبراهيم الهنائي والكاتب المسرحي المسكيني الصغير وقد سير الندوة الأستاذ المسرحي عبد القادر عبابو. وتجدر الإشارة أن الندوة تخللها توقيع مجموعة من الكتب المسرحية للكاتبين المسرحيين المسكيني الصغير وإبراهيم الهنائي. وقد حضرها عدد جد مهم من الفنانين من مختلف ربوع الوطن.

وفي الفترة المسائية من فعاليات المهرجان تم عرض مسرحية منودراما “نورية” لمحترف موليير للإبداع من الدار البيضاء ثم عرض مسرحية منودراما “حلم العودة ” لمحترف ناس الحال للفن من خريبكة. ثم بعد ذلك تم عرض مسرحية منودراما “الأنبوب” لمحترف المسرح المتوازن بأيت ملول كعرض شرفي في المهرجان. هذا وقد قدمت الفنانة فاطمة بن كروم مقتطف من عرض مسرحية منودراما “زمن الأقزام” للمرحوم الحسين حوري إهداءا لروحه ولما قدمه للتجربة المسرحية المغربية.

كما قدم الفنان حسن بوزيا هدية لروح المرحوم الحسين حوري عبارة عن مقتطف من عرض مسرحية منودراما “الحرباء”.

وجدير بالذكر بأن الحفل الإختتامي للمهرجان تخللته كذلك تقديم قصائد زجلية لضيفة شرف المهرجان الفنانة فاطمة بصور وكلمة لضيفين المهرجان كل من الأستاذ المسرحي محمد السملالي والفنان الحسين غوزري. كما تم تكريم المجلس الجماعي لأيت ملول والفاعل الجمعوي عبد الله زنغر.

وبعد قراءة لجنة التحكيم للتقرير الذي ألقاه الكاتب المسرحي المسكيني الصغير. أعلنت عن نتائج المسابقة الرسمية للمهرجان وقد جاءت على الشكل التالي:

_ جائزة المهرجان لفرقة المرايا للإنتاج والتوزيع من تونس الشقيقة _ جائزة لجنة التحكيم لمحترف درامالاب لفنون العرض من أكادير _ جائزة الإخراج لمحترف موليير للإبداع من الدار البيضاء _ جائزة البحث الدرامي لمحترف مسرح بصمات من الدار البيضاء _ جائزة السينوغرافيا لمحترف ناس الحال للفن من خريبكة _ جائزة التشخيص لمحترف مواهب للمسرح من السمارة _ تنويه التشخيص ذكور لمحترف الوفاء للإبداع من أسفي _ تنويه التشخيص إناث لمحترف بصمة جيل للإبداع من جرادة. والملفت للدورة السادسة من مهرجان أيت ملول الدولي للمنودراما أنه عرف حضور عدد كبير من الفنانين والمثقفين والمهتمين من مختلف ربوع المملكة المغربية وقد كانت قاعة العروض المسرحية بالمركز الثقافي لأيت ملول مملوءة عن أخرها طيلة أيام المهرجان الشيء الذي جعل عدد غفير من الحضور الكريم ينتظرون دورهم لمشاهدة العروض المسرحية أمام المركز الثقافي لأيت ملول.

2017-12-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

ع اللطيف ألبير